وصفة بمليون دولار !! المكسرات فوائد وأضرار وطرق التحضير الصحيحة .. هتنبهر

تعتبر المكسرات واحدة من أكثر الوجبات الغذائية فائدة للإنسان، ولكن على الرغم من فوائدها المتعددة، هناك بعض الأنواع التي يجب تناولها بحذر، حيث تحتوي بعضها على مواد سامة قد تؤثر سلبا على الصحة، وفقا لخبراء الصحة، من المهم معرفة كيفية تحضير المكسرات بشكل صحيح للحصول على فوائدها دون المخاطر المحتملة نقدمها لكم عبر موقعنا الزهراء.

المكسرات فوائد وأضرار وطرق التحضير الصحيحة

يعتبر اللوز من المكسرات التي تحتاج إلى معالجة حرارية قبل تناولها، ويحتوي اللوز على مركب يسمى سيانوجليكوسيد أميجدالين، الذي قد يتسبب في إطلاق حمض الهيدروسيانيك عند تحلله، لذا ينصح بتعريض اللوز للحرارة، حيث يساعد ذلك على تقليل المخاطر المحتملة، ومن الأفضل تجفيف اللوز قليلا بدلا من قليه على نار مرتفعة للحفاظ على قيمته الغذائية.

الفول السوداني خطر تناول النيئ

أما الفول السوداني، فإنه يشكل خطر عند تناوله نيئ، حيث يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والحساسية، ومع ذلك، عند تحميصه، يزيد مستوى البوليفينول المفيد بنسبة تصل إلى 25%، لذا يفضل دائما تناول الفول السوداني بعد تحميصه لضمان الحصول على فوائده الصحية.

الكاجو خطر النيء وفوائد المحمص

بالنسبة للكاجو، فإن الكاجو المحمص يعتبر صحي، ولكن الكاجو النيئ يحتوي على مادة يوروشيول الدهنية السامة، التي قد تسبب التهاب الجلد التماسي والحساسية، لذا، يجب الحرص على تناول الكاجو المحمص فقط لتجنب هذه المخاطر.

عين الجمل احتياطات خاصة

وعن عين الجمل (الجوز)، فإن تناولها نيئ يمكن أن يكون خطر على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اليوروشيول، حيث إن جزء صغير من هذا السم يمكن أن يكون قاتل، وفي المقابل، عند تحميص الجوز، تفقد بعض الفوائد الصحية، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحافظ على ضغط الدم السليم وتبطئ عملية الشيخوخة.

أهمية مراقبة درجة الحرارة أثناء التحميص

تتأثر فوائد المكسرات أيضا بعملية التحميص نفسها، يجب مراقبة درجة الحرارة بعناية، حيث كلما كانت درجة الحرارة أقل، زادت كمية العناصر الغذائية المفيدة التي تحفظ، وتعتبر المكسرات مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، مثل الألياف والبروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة، فمثلا، يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف، بينما يعتبر البندق غني بالمنجنيز والنحاس.

في النهاية، المكسرات هي غذاء مغذي يمكن أن يكون جزء مفيد من النظام الغذائي، بشرط أن يتم تناولها بطريقة آمنة وصحيحة.

المكسرات فوائد وأضرار وطرق التحضير الصحيحة
المكسرات فوائد وأضرار وطرق التحضير الصحيحة