“سبب مدهش”… ليه اللبن لونه أبيض؟ معلومة صدمت الملايين| ومتى يصبح أزرق؟

يحرص الكثير من الأشخاص كبار وصغار على تناول اللبن فيوضع ضمن الروتين اليومي، بسبب فوائده الجبارة الصحية  فهو يحتوي على جموعة من العناصر المهمة لجسم الإنسان، ولكن هل سألت نفسك عن د سر اللون الأبيض لـ اللبن أو الحليب ومتى يتحول اللون إلى ازرق؟ هذا ما نكشفه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

سر لون اللبن الأبيض

يحتوي الحليب على مركبات كيمائية، هي التي تمنحه اللون الأبيض الصافي، فالسبب فى اللون الأبيض يعود إلى كونه يعكس جميع الأطوال الموجية للضوء ولا يمتص أي لون بسبب خصائصه الانعكاسية، كما أن الجزيئات الموجودة في اللبن مثل الكازين ومركبات الكالسيوم والدهون، كلها تحمل اللون الأبيض، وإلى جانب ذلك فإن محتوى الماء في اللبن يصل حتى 87٪، وهو عديم اللون.

تعمل هذه العوامل على عكس الضوء وإعطائه بنية غير شفافة ، حيث ان اللبن يكون أبيض إذا امتصت الجزيئات كل الألوان، وليس كل الحليب أبيض وقد يظهر فى بعض أنواع اللبن لو خفيف مصفر أو مزرق وذلك بسبب محتوى البروتين والدهون به.

سبب لون اللبن الأزرق

المثير للدهشة أن هناك حالة من الممكن أن يظهر فيها اللبن به مسحة زرقاء طفيفة وذلك يحدث عند وجود الكاروتين الذي يعتبر فيتامين قابل للذوبان في الدهون منخفضًا، ويسمى هذا التأثير المزرق أيضًا بـ«تأثير تيندال»، لكن يكون أبيض مائلا للاصفرار، عندما تكون مستويات الكاروتين مرتفعة كما أن نوع العلف المقدم للبقرة أو الجاموس يؤثر إلى حد ما على مستوى الكاروتين فيه.