تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في سريره ينقل الجراثيم والبكتيريا الضارة

تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السرير ينقل الجراثيم والبكتيريا الضارة.. وفقًا لموقع indy100، أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة يوجوف أن 50 مليون بريطاني يستخدمون الهاتف المحمول في غرف نومهم قبل النوم.

تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السرير
تحذير -خطير -لمن -يستخدم- الهاتف- المحمول -في السرير

تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السرير

وقد حذر الخبراء من هذه العادة، مشيرين إلى خطر إدخال ملايين البكتيريا غير المرغوب فيها إلى غرفة النوم. ووفقًا لدراسة أجرتها شركة MattressNextDay، فإن 51% من الأشخاص لا يقومون بتنظيف الهاتف المحمول خلال اليوم، مما يجعل هواتفهم موطنًا لعدد كبير من البكتيريا الضارة، مثل بكتيريا Pseudomonas aeruginosa، التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، بما في ذلك البشرة والدم والرئتين و الجهاز الهضمي، وقد تسبب الطفح الجلدي والالتهاب الرئوي.

وأشارت الدراسة إلى أن الهواتف تُلمس آلاف المرات يوميًا، مما يؤدي إلى نقل الجراثيم إلى الوسائد، ومن ثم إلى داخل الجسم، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السريرتحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السرير
تحذير- خطير- لمن- يستخدم -الهاتف- المحمول- في السرير

**الهاتف المحمول والتعرض للضوء الأزرق**

من جهة أخرى، يؤدي استخدام الهاتف المحمول في السرير إلى زيادة مستويات التعرض للضوء الأزرق، مما يثبط إنتاج الميلاتونين ويسبب اضطرابات في النوم ويؤثر سلبًا على جودته.

ينصح الخبراء لتفادي هذه المشكلة بتنظيف جهاز الهاتف بانتظام باستخدام مطهرات أو مناديل كحولية آمنة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم الهاتف في سريرك أو تحت وسادتك، يُفضل غسل أغطية الوسائد مرتين في الأسبوع وأغطية الفراش بشكل منتظم.

يقول مارتن سيلي، خبير النوم والرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay: “يجب أن يكون سريرك مكانًا للراحة، وليس بيئة لنمو البكتيريا الضارة”.

على الرغم من أن بكتيريا Pseudomonas aeruginosa تعتبر غير ضارة في معظم الأحيان، إلا أنها قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة في بعض الحالات.

تحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السريرتحذير خطير لمن يستخدم الهاتف المحمول في السرير
تحذير- خطير- لمن- يستخدم- الهاتف -المحمول- في -السرير

تنظيف الهاتف المحمول

في المستشفيات، تُعد هذه البكتيريا من الأسباب الرئيسية للعدوى بين المرضى الذين يعانون من حالات صحية ضعيفة. كما أنها معروفة بمقاومتها للعلاج، مما يجعل من الصعب السيطرة على العدوى.

ومع ذلك، هناك خطوات بسيطة يمكن اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة، مثل تنظيف الهاتف المحمول بانتظام باستخدام مناديل كحولية أو مطهرات قوية للقضاء على أي بكتيريا قد تتواجد على الأجهزة.