عاجل| إسكندرية ترفع حالة الطوارئ بسبب نوة رياح الصليب.. وتسبب أمطار ورياح واضطراب الملاحة البحرية

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية حالة الطوارئ بسبب أولى النوات وهي نوة رياح الصليب، التي تضرب عروس البحر المتوسط لمدة ثلاثة أيام وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

نوة رياح الصليب

وتعد نوة رياح الصليب هي إحدى الظواهر الجوية الشتوية وتشهدها مدينة الإسكندرية كل شتاء، وتتساقط فيها الأمطار من خفيفة إلى متوسطة على عدد من المناطق كما أنها تتسبب في زيادة سرعة نشاط الرياح لتصل إلى 40 و50 كيلومترا في الساعة.

موعد نوة رياح الصليب

وتبدأ عادة نوة رياح الصليب في 20 أكتوبر من كل عام وتمثل بداية سلسلة النوات المطيرة خلال فصلي الخريف والشتاء، وتعتبر نوة رياح الصليب نوة خريفية خاصة أنها تحمل رياحا ساخنة وعادة ما تبدأ برياح قوية غير ممطرة ولكنها في الأغلب تنتهي بأمطار خفيفة، وتستمر نوة رياح الصليب لمدة 3 أيام ويعقبها نوة المكنسة التي تأتي في يوم 16 نوفمبر من كل عام وتشهد أمطارا شديدة لمدة 4 أيام.

وترتفع الأمواج أيضا خلال نوة رياح الصليب من 2.5 و3.5 متر ويترتب على ذلك اضطراب الملاحة البحرية ما يترتب عليه عدم الخروج للصيد ما يترتب عليه حدوث اضطراب في الحياة اليومية لسكان عروس البحر المتوسط.

وتتسبب نوة رياح الصليب في حالة من الاضطراب في الأحوال الجوية ينتح عنها تأثير شديد في حركة الملاحة  البحرية وتجمع كبير للمياه في الشوارع ورياح شديدة السرعة قد ينتج عنها إعاقة الحركة في الشوارع وبالتالي رفعت شركة مياه الشرب والصرف الصحي حالة الطوارئ خلال الأيام المقبلة.

وأوضح اللواء محمود نافع الذي يشغل منصب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية أنه تم إعلان حالة الطوارئ رفع درجة الاستعداد بالشركة وذلك من أجل اتخاذ التدابير الاحتياطية لسقوط الأمطار بالمدينة وذلك وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.