عاجل| عاصفة شمسية قوية تضرب الأرض.. وتحذيرات عاجلة من المعهد القومي للبحوث الفلكية.. هتعمل إيه فينا؟

أوضح الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية حقيقة ما تردد خلال الأيام الماضية عن تعرض الأرض لعاصفة شمسية قد تؤدي إلى انقطاع خدمات الإنترنت لعدة أيام مع التأثير على موجات الراديو.

عواصف شمسية قوية

وحذر أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية من زيادة النشاط الشمسي خلال العاملين المقلين ما قد يؤدي إلى حدوث عواصف شمسية قوية، وأوضح في مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم” أن هناك تحذيرات سابقة من وكالة ناسا بشأن احتمال تعطل خدمات الإنترنت على مستوى العالم نتيجة لهذه العواصف.

وشدد الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على أن الدورة الشمسية الحالية تشهد زيادة في النشاط الشمسي ما قد يؤدي إلى حدوث انفجارات شمسية تطلق جزئيات مشحونة باتجاه الأرض وهذه الجزئيات يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض وبالتالي يتسبب في حدوث عواصف مغناطيسية أرضية.

العواصف الشمسية تؤثر على الاتصالات اللاسلكية

وأكد الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن العواصف تؤثر سلبا على الاتصالات اللاسلكية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية مستبعدا حدوث انقطاع كامل للإنترنت في جميع أنحاء العالم، حيث إن معظم كابلات الإنترنت الرئيسية مدفونة تحت الماء ما يجعلها أقل عرضة للتأثر بالعواصف الشمسية.

وأشار الدكتور محمد غريب، أستاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن العلماء يتابعون عن كثب النشاط الشمسي ويحاولون تطوير أنظمة التنبؤ بالعواصف الشمسية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل آثارها.

وتتزايد وتتناقص الدورة الشمسية التي تمتد على حوالي 11 عاما فإن الدورة الحالية التي بدأت في عام 2019 تبدو أقصر ما يعني أن ذروة النشاط الشمسي قد تصل لفترة أطول من المعتاد، ومن المتوقع أن تستمر العواصف الجيومغناطيسية المتكررة والقوية حتى عام 2026، ما يتطلب من الجميع أن يكون على أهبة الاستعداد وفقا لوكالة ناسا.