الأنبوبة بقت بكام؟.. مفاجأة بشان سعر أنبوبة البوتجاز بعد تحريك البنزين

تساءل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة سعر أسطوانة الغاز بعد زيادة المحروقات وارتفاع أسعار البنزين والسولار، والتي أعلنتها لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية الجمعة الماضية.

هل تشهد سعر أسطوانة الغاز زيادة جديدة

ولم تشهد أسعار أسطوانة الغاز أي زيادة جديدة بعد آخر زيادة شهدتها في سبتمبر الماضي بحسب قرار وزارة البترول والثروة المعدنية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من أجل مواكبة التغيرات الاقتصادية ضمن خطة الحكومة لمراجعة أسعار المحروقات ورفع الدعم عنها.

زيادة سعر أسطوانة الغاز بعد زيادة المحروقات وارتفاع أسعار البنزين والسولار
زيادة سعر أسطوانة الغاز بعد زيادة المحروقات وارتفاع أسعار البنزين والسولار

واتخذت وزارة  البترول مجموعة من القرارات الاقتصادية الجديدة المتعلقة بأسعار الوقود وسعر أسطوانة  الغاز، وتأتي تلك الخطوة في سياق التعديلات الدورية التي تهدف على ضمان استدامة توفير الطاقة وتوجيه الدعم بشكل أكثر فعالية.

سعر أسطوانة البوتاجاز

وحددت وزارة البترول والثروة المعدنية أسعار أسطوانة الغاز المنزلية بسعر 150 جنيها سعة 12.5 كيلوجرام تسلم مستودع التوزيع للمستهلك، ووصلت سعر أسطوانة الغاز للاستخدام التجاري إلى 200 جنيه سعة 25 كيلوجراما تسلم مستودع التوزيع للمستهلك.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر تستهلك 280 مليون أسطوانة غاز سنويا ويبلغ تكلفة الواحدة على الدولة 340 جنيها بواقع 240 جنيها دعما لأسطوانة الغاز الواحدة وبما يعادل اكثر من 60 مليار جنيه سنويا دعما لأسطوانة الغاز.

يذكر أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اجتمعت الجمعة الماضية من أجل ضبط أداء السوق وفقا لآليات التسعير المتبعة، وسعيا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، ولذلك قررت زيادة أسعار المنتجات البترولية اعتبار من الجمعة الماضية على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد 6 أشهر.