أخيراً عرفنا السبب.. لماذا لا يبتسم الناس في الصور القديمة ويظهرون بملامح غاضبة؟

هل تساءلت يومًا لماذا لا يبتسم الناس في الصور القديمة؟ إذا نظرت على اللوحات أو الصور القديمة، ستلاحظ أن وجوه الأشخاص غالبًا ما تبدو جامدة أو حتى غاضبة، فما السبب وراء ذلك؟، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

أسباب عدم ابتسام الناس قديما للصور

هناك العديد من الروايات التي تفسر أسباب عدم ابتسام الناس قديما للصور، من بينها أن الناس قديمًا، وخاصة كبار السن، لم يكونوا يبتسمون لأن أسنانهم كانت في حالة سيئة نتيجة لعدم النظافة الفموية، حيث أن تنظيف الأسنان في هذا الوقت كان أمرا شاقًا، لكن هذا السبب ليس كافيًا لتفسير هذا الأمر بأكمله.

ومع حلول القرن السابع عشر في أوروبا، كانت هناك حقيقة راسخة، تفيد بأن الأشخاص الوحيدين الذين ابتسموا على نطاق واسع، في الحياة والفن، هم الفقراء، والسكارى، والأبرياء، لذا، من أراد أن يظهر كشخصية جادة ومن طبقة راقية، كان يمتنع عن الابتسام في الصور أو اللوحات، وهذا يفسر لماذا لا نرى صور لشخصيات شهيرة مثل  يبتسمون في صورهم الرسمية.

التقنيات القديمة للتصوير

حتى الشخصيات المعروفة بشخصيته الفكاهية، مثل الرئيس الأمريكي الأسبق إبراهام لينكولن، الذي اشتهر بروحه المرحة، نراه في صوره الرسمية يحمل تعابير جدية وملامح جادة، وهناك تفسير  لأسباب ظهور الناس بملامح غاضبة في الصور، قدمه موقع “فوكس” الأمريكي، حيث ذكر أن التقنيات القديمة للتصوير كانت تتطلب وقتًا طويلًا لالتقاط الصورة، وهذا جعل من المهم أن يبقى الشخص ثابتًا قدر الإمكان خلال التصوير، ولا يتحرك أو يبتسم.

إلى جانب الأسباب التقنية، كانت هناك أيضًا موروثات ثقافية، فالابتسامة لم تكن شائعة في أوائل القرن وما قبله، حيث كان يعتقد أن الابتسام لا يليق بالجدية التي تميز الأشخاص من الطبقات العليا أو الشخصيات المهمة، لذا، كانت هناك موروثات اجتماعية وثقافية تدفع الناس للظهور بملامح صارمة وغير مبتسمة في الصور القديمة.