بقرار حكومي.. رفع عدادات الكهرباء القديمة رسميًا خلال أيام لهؤلاء

أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قرارا مهما يتعلق برفع عدادات الكهرباء، ووفقا لهذا القرار، سيتم قطع التيار الكهربائي عن بعض المشتركين الذين تأخروا في سداد فواتيرهم لمدة شهرين متتاليين.

وحدد الجهاز نهاية الشهر الجاري كموعد نهائي لسداد فواتير شهر سبتمبر، أي أن المشتركين الذين لم يسددوا فاتورتي أغسطس وسبتمبر سيواجهون قطع التيار الكهربائي عن منازلهم.

رفع عداد الكهرباء

يستند هذا القرار إلى اللائحة الموحدة لشركات الكهرباء التي تسمح بقطع التيار الكهربائي عن المشتركين المتأخرين عن السداد لمدة شهرين، ما يعني أن شركات الكهرباء لديها الحق القانوني في اتخاذ هذا الإجراء.

وأوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن قطع التيار الكهربائي يتم بعد إرسال إخطار للمشترك وإمهاله فترة كافية لسداد الدين، أي أنه يتم إعطاء المشترك فرصة لسداد الفواتير المستحقة قبل اتخاذ أي إجراء.

فرض غرامة مالية على المستهلكين

بالإضافة إلى قطع التيار الكهربائي، قرر الجهاز فرض غرامات مالية على المشتركين المتأخرين في سداد فواتيرهم، وتهدف هذه الغرامات إلى تشجيع المشتركين على سداد فواتيرهم في مواعيدها المحددة، وتقليل حجم الديون المتراكمة على شركات الكهرباء.

وتبلغ نسبة هذه الغرامة 7% من قيمة الفاتورة المتأخرة، ويهدف هذا القرار إلى تشجيع المواطنين على سداد فواتيرهم في مواعيدها المحددة، مما يساهم في تحسين كفاءة قطاع الكهرباء.

وسيتم تطبيق الغرامة على جميع المشتركين الذين يتأخرون عن سداد فاتورة الكهرباء لمدة شهر كامل بعد استلام إشعار بالاستحقاق.

وسيبدأ تطبيق هذه الغرامة الجديدة على فواتير شهر أكتوبر 2024، وحيث أن فواتير شهر أكتوبر صدرت في بداية الشهر، فإن الموعد النهائي لسداد الفاتورة دون غرامة هو نهاية شهر أكتوبر، أي أن المشتركين لديهم حوالي 10 أيام لسداد فواتيرهم قبل تطبيق الغرامة.

خطة زيادة إيرادات الكهرباء

يأتي هذا القرار ضمن خطة شاملة لوزارة الكهرباء لتحسين كفاءة قطاع الكهرباء وزيادة الإيرادات، من خلال فرض هذه الغرامة، تسعى الوزارة إلى تقليل الخسائر الناتجة عن التأخير في سداد الفواتير، وضمان استمرارية تقديم الخدمة الكهربائية بكفاءة عالية.

كما قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتعديل أسعار شرائح الكهرباء للمستهلكين المنزليين، وجرى تطبيق هذه الأسعار الجديدة بدءا من فاتورة شهر سبتمبر، والتي تعكس استهلاك شهر أغسطس.

أسعار شرائح الكهرباء

  1. الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (68 قرشا)
  2. الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (78 قرشا)
  3. الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (95 قرشا)
  4. الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 155 قرشا)
  5. الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (195 قرشا)
  6. الشريحة السادسة من صفر حتى 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (210 قروش).
  7. الشريحة السابعة في حالة تجاوز الاستهلاك 1000 ك.و.س/شهر، من صفر لأكثر من 1000 (223 قرشا).

تركيب 304 آلاف عداد كودي

أعلنت وزارة الكهرباء، تركيب نحو 304 آلاف عداد ذكي (كودي) خلال الشهرين الماضيين، في إطار خطة الوزارة للتحول إلى شبكات ذكية وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة.

وأكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء، أهمية مكافحة سرقة التيار الكهربائي، موضحا أن الوزارة تتبع آليات صارمة لضبط المخالفين، حيث يتم تحرير محاضر سرقة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

كما شدد الوزير على ضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية الموحدة في تحرير هذه المحاضر، لضمان تحصيل الغرامات المستحقة.

تحرير 383 ألف محضر سرقة كهرباء

أظهرت الإحصائيات ارتفاعا ملحوظا في عدد المحاضر المحررة لسرقة الكهرباء خلال شهر سبتمبر، حيث بلغ العدد الإجمالي 383 ألف محضر.

وتشير هذه الأرقام إلى حجم المشكلة التي تواجه قطاع الكهرباء، حيث تم سرقة كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية تقدر بـ 235 مليون كيلووات، مما يمثل خسائر مالية كبيرة تصل إلى 1.221 مليار جنيه.