أفضل أوقات النوم الصحي للمخ.. لن تتوقع الإجابة

يعتقد الكثير من الناس أن النوم المبكر والاستيقاظ مع شروق الشمس هو الخيار الأكثر صحة المخ، لكن توجد دراسة جديدة جاءت لتفاجئ الجميع بهذا الاعتقاد، وفي السطور التالية سنتعرف على أفضل أوقات النوم الصحي للمخ.

أفضل أوقات النوم الصحي للمخ

وفقًا لموقع “indianexpress”، أجريت دراسة في كلية إمبريال بلندن، نشرت نتائجها في مجلة Neuroscience، وأظهرت أن الاستيقاظ متأخرًا قد يكون له فوائد أكثر من الاستيقاظ مبكرًامع شروق الشمس، وهو ما اعتدنا عليه، جيث تم إجراء الدراسة  على 26 ألف شخص، وخلصت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يبقون مستيقظين إلى وقت متأخر من الليل قد يسجلون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء والمنطق والذاكرة.

ومن جانبه، كشف الدكتور سودهير كومار، استشاري طب الأعصاب في مستشفيات أبولو في حيدر آباد بالهند، إن الأنماط الزمنية التي تحدد أسلوب نوم الشخص، تختلف بناءً على الالتزامات المهنية وأنماط الحياة، مشيرًا إلى أنه من الأفضل أن يذهب الشخص إلى الفراش قبل الساعة 12 صباحًا، حيث يتماشى ذلك مع إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم، مما يساعد على إنتاج هرمون الميلاتونين.

وأكد الاستشاري أنه لوحظ في العديد من الحالات أن الذين يسهرون يظهرون أداءً أفضل من الذين يفرضون على أنفسهم الاستيقاظ مبكرًا، بغض النظر عن استعدادهم الجيني.

المدة المثالية للنوم

أما بالنسبة لمدة النوم المثالية، فإنها تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات، والجدير بالذكر، أن الوقت المثالي للاستيقاظ يعتمد على احتياجاتك الفردية وأسلوب حياتك، لذا من الأفضل أن تراقب كيف يؤثر وقت استيقاظك على مستوى نشاطك وتركيزك طوال اليوم، ويجب الانتباه لجسمك؛ فإذا كنت تشعر بالتعب أو الإرهاق عند الاستيقاظ، فقد تحتاج إلى تعديل وقت نومك أو تحسين جودة نومك.