بقرار رسمي.. تقليل عدد ساعات العمل لـ هؤلاء الموظفين

يشمل قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 مجموعة من الأحكام التي تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الدولة وموظفيها، في إطار حرص الدولة على توفير بيئة عمل عادلة ومرنة لجميع الموظفين، ومن بين هذه الأحكام، ما يمنح بعض الفئات من الموظفين الحكوميين الحق في تقليل ساعات العمل اليومية، حيث يمكنهم العمل عدد ساعات أقل من الموظفين الآخرين، وذلك لأسباب خاصة بهم.

تقليل ساعات العمل

من خلال السماح لبعض الفئات بتقليل ساعات العمل، تسعى الدولة إلى مراعاة الظروف الخاصة التي قد يمر بها بعض الموظفين، مثل ظروفهم الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.

وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة إنتاجية الموظفين وتحسين أدائهم، حيث أن الموظف الذي يعمل في بيئة عمل مرنة يشعر بمزيد من الرضا والسعادة، وبالتالي يقدم أداء أفضل.

الفئات المستفيدة من تقليل ساعات العمل

نصت المادة 113 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، على منح الدولة بعض موظفي القطاع الإداري تخفيضا في ساعات العمل، بمقدار ساعة واحدة يوميا، وجاءت الفئات التي يحق لها هذا التخفيض، على النحو التالي:

الموظفون ذوي الإعاقة:

الموظف الذي يعاني من إعاقة جسدية أو عقلية يتمتع بحق تقليص ساعات العمل لتسهيل تواجده في بيئة العمل، بما يتناسب مع قدراته الصحية.

المرأة المرضعة:

الموظفة التي تقوم بإرضاع طفلها حتى بلوغه العامين تحصل على تخفيض في ساعات العمل لدعمها خلال فترة رعاية الطفل.

أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة:

الموظف الذي لديه طفل مصاب بإعاقة، بشرط تقديم تقرير طبي من الجهات المختصة يثبت الحالة، يحق له تخفيض ساعات العمل.

الموظفة الحامل:

المرأة الحامل تحصل على تخفيض في ساعات العمل بدءًا من الشهر السادس من الحمل، وذلك لدعمها خلال فترة الحمل وضمان سلامتها وصحة الجنين.