بعد حملة المقاطعة… أول إجراء رسمي من السعودية ضد قناة MBC بسبب التقرير المثير للجدل

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام في المملكة العربية السعودية عن إحالة عدد من المسؤولين بإحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق، وذلك بسبب تقرير إخباري يُعتبر مخالفًا للأنظمة والسياسات الإعلامية المعتمدة في المملكة، وأوضحت الهيئة أنها ستتخذ الإجراءات النظامية اللازمة تجاه هذه المخالفة.

وفي تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أكدت الهيئة أنها تتابع بدقة مدى التزام وسائل الإعلام بالقوانين المعمول بها في المملكة، مشددة على أنها لن تتهاون في تطبيق العقوبات المناسبة في حال ثبوت أي تجاوزات.

إلغاء رخصة قناة MBC في العراق

من جهة أخرى، أصدر مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات بالعراق قرارًا بإلغاء رخصة قناة MBC “السعودية” في العراق، حيث أشار المجلس إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار حماية القيم الوطنية والآداب العامة وقد أرجع المجلس قراره إلى انتهاكات متكررة من القناة للوائح البث الإعلامي، بما في ذلك تطاولها على الشهداء وقادة النصر.

وجاء في بيان الهيئة العراقية أنه “في ضوء التجاوزات المستمرة لقناة MBC، فقد تم توجيه الجهاز التنفيذي لإلغاء رخصة العمل الممنوحة لها”.

تقرير MBC المثير للجدل

أثار تقرير تلفزيوني بثته قناة MBC موجة من الغضب والاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وصفه قادة حماس وحزب الله بـ”الإرهابيين” وورد في الفيديو، الذي جاء بعنوان “ألفية الخلاص من الإرهابيين”، تأكيد على كيفية تخلص العالم من هؤلاء الأشرار، مما زاد من حدة ردود الفعل.

تجدد هذه الأحداث النقاش حول دور الإعلام في تناول القضايا الحساسة، وأهمية الالتزام بالمبادئ والأخلاقيات المهنية في تقديم الأخبار والمعلومات.