ورقة نقدية من فئة مليون دولار أميركي.. ما حقيقتها؟

انتشر مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصورة زعم ناشروهما أنهما يظهران ورقة نقدية جديدة من فئة مليون دولار أميركي، وتظهر هذه العملة باللون الأصفر، ويكون على مقدمتها صورة لتمثال الحرية.

حقيقة ظهور ورقة نقدية من فئة مليون دولار أميركي

وبالتحقق من صحة هذه الادعاءات، كشف موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة “مسبار” أن هذه المزاعم مضللة، وذلك لأن الورقة النقدية التي تظهر في المقطع هي عملة تذكارية وليست ورقة نقدية حقيقية، كما لم يصدر مكتب سك العملات الأميركي أي إعلان بخصوص طرح أوراق نقدية جديدة، وتجدر الإشارة إلى أن أعلى فئة من العملة الأميركية المتداولة حاليًا هي 100 دولار.

عملة تذكارية تباع عبر المتاجر الإلكترونية

الورقة النقدية التي ظهرت في الفيديو هي عملة تذكارية يتم بيعها في المتاجر الإلكترونية بسعر يصل إلى 5.99 دولارات، وهي ليست عملة حقيقية، حيث أنه تم نشر على هذه المتاجر الكثير من العملات التذكارية الأخرى التي لا تكون ليست قابلة للتداول في الأسواق كباقي العملات الرسمية، بلولكن يتم شراؤها كهدية أو اقتنائها من قبل هواة جمع العملات.

وفي عام 1969، قامت وزارة الخزانة الأميركية، بالإعلان إيقاف إصدار أوراق نقدية من فئات 500، 1000، 5000، و10000 دولار نظرًا لقلة استخدامها.

أكبر عملة أميركية

والجدير بالذكر، أن الورقة النقدية بقيمة 100,000 دولار أميركيتعتبر  أكبر عملة قامت بإصدارها الولايات المتحدة، حيث تم طبعها في الفترة من 18 ديسمبر/ كانون الأول عام 1934 إلى التاسع من يناير/ كانون الثاني عام 1935، وتم استخدمها للمعاملات بين بنوك الاحتياطي الفيدرالي، ولم يتم تداولها بين عامة الناس.