“العراقين مستنيين الخبر على نار”…. هل سيتم رفع سن التقاعد في العراق؟ وكيف يتم الاستعلام عن الرواتب؟.. وزارة العمل العراقية ترد

في الآونة الأخيرة، انتشرت أخبار عن رفع سن التقاعد في العراق إلى 65 عامًا بدلاً من 63 عامًا، هذا التعديل أثار تساؤلات عديدة بين الموظفين في مختلف المؤسسات، حول صحة هذه الأخبار ومتى سوف يتم تطبيقها، في هذا التقرير، سوف نستعرض التفاصيل الكاملة حول هذا القرار وأثره على المتقاعدين الجدد.

هل سيتم رفع سن التقاعد في العراق؟

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق عن قرار رفع سن التقاعد للموظفين ليصبح 65 عامًا بدلاً من 63 عامًا، وذلك بهدف الاستفادة من خبراتهم، كما تم تعديل سن التقاعد المبكر، ليصبح 50 عامًا بدلاً من 45 عامًا.

تطبيق القرار

من المهم أن نلاحظ أن هذا القرار سيطبق فقط على الموظفين الجدد، وليس على المتقاعدين القدامى، يأتي هذا التغيير في إطار رغبة الدولة في الحفاظ على كفاءات الموظفين والاستفادة من خبراتهم لفترة أطول.

كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين

يمكن للمتقاعدين الاستعلام عن رواتبهم بسهولة عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة المالية العراقية، وإليكم الخطوات اللازمة للاستعلام:

1. زيارة موقع وزارة المالية العراقية.

2. تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

3. النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.

4. اختيار “الاستعلام عن رواتب المتقاعدين”.

5. إدخال البيانات الشخصية للمتقاعد، مثل الاسم ورقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد وجهة العمل.

6. النقر على زر “استعلام” للحصول على المعلومات المطلوبة.

تعتبر القرارات المتعلقة برفع سن التقاعد خطوة مهمة تهدف إلى الاستفادة من خبرات الموظفين في العراق، ينبغي على الموظفين الجدد والمعنيين متابعة تحديثات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية للحصول على معلومات دقيقة حول تطبيق هذه القرارات.