6 سلع ارتفعت بشكل كبير في السوق بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. كم تبلغ أسعار الأجهزة الكهربائية؟

بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار كان هناك ارتفاع كبير وواضح في عدة سلع مختلفة في الأسواق، سنتعرف عليها في الوقت الحالي.

 

نتيجة ارتفاع أسعار البنزين والسولار

ارتفعت أسعار بعض السلع نتيجة ارتفاع أسعار البنزين والسولار ومنها التقاوي الزراعية، والمنتجات الصناعية، والأغذية.

ارتفاع أسعار البنزين والسولار وتأثيره على الزراعة

تكلفة الإنتاج الزراعي ارتفعت بنسبة وصلت إلى 10%، كما أن مدخلات الإنتاج الزراعي تتأثر بشكل كبير من ارتفاع السولار، كما أن العمالة الزراعية ارتفعت أيضا بشكل كبير، وبالتالي يكون نتيجة هذا الارتفاع، ارتفاع أسعار السلع والخدمات وبعض المحاصيل.

نتيجة ارتفاع أسعار البنزين والسولار على المنتجات الصناعية

هناك ارتفاع سيطول المنتج في صورته النهائية بنسبة قد تصل إلى 2 إلى 5%، حيث أن نسبة التشغيل ترتفع من 10 إلى 15%.

ارتفاع أسعار الأسمنت بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار

من المتوقع بالطبع أن يرتفع سعر الأسمنت حيث أن المازوت التي يتم إدخاله في صناعة الأسمنت قد ارتفع سعره ليصل إلى مبلغ 9500 جنيه.

 

أسعار الأغذية

 

أسعار البنزين والسولار، والمحروقات بشكل عام تمثل 2% من إنتاج المواد الغذائية في المصانع، أبرزهم شركة “إيديتا” للأغذية، ولكن هناك شركات لا ترغب في رفع الأسعار بسبب تراجع القوة الشرائية.

الأجهزة الكهربائية

 

الارتفاع لن يكون كبير في سوق الأجهزة الكهربائية، والمنزلية حيث الاعتماد في إنتاجها، وتشغيلها يكون على الطاقة الكهربائية، ولكن سيكون هناك ارتفاع لا يتعدى 2% بسبب النقل.

الغزل والنسيج

أيضا صناعة الغزل والنسيج تعتمد على الطاقة الكهربائية، ولكن بسبب النقل ترتفع أسعار المنتج النهائي  بنسبة تتجاوز الـ 2.5%.

أسعار العقارات

 

تصنيع المواد الخام المستخدمة في تصميم العقارات لا يخلو من المحروقات، وبالتالي سيكون ارتفاع الأسعار في العقارات شيئا حتميا، خاصة أسعار الخامات.

6 سلع ارتفع بشكل كبير في السوق بعد زيادة البنزين والسولار.. كم تبلغ أسعار الأجهزة الكهربائية والعقارات؟