مئة ومائة جنيه.. الكشف عن سر وجود نسختين من ورقة الـ100 جنيه في مصر

ظهرت نسختان مختلفتان من ورقة نقدية فئة 100 جنيه على مواقع التواصل الاجتماعي، إحداهما مكتوب عليها “مائة جنيه” والأخرى “مئة جنيه”، مما أثار الجدل بين الناس حول اختلافات الكتابة بين النسختين، والبعض رجح أن واحدة منهما مزورة، فيما آخرون بحثوا عن السبب الحقيقي وراء هذا الاختلاف.

اختلافات بين نقود ورقة 100 جنيه

الورقة الأولى التي كتبت عليها “مئة جنيه” تحمل اسم محافظ البنك المركزي السابق طارق حسن عامر وتاريخ إصدار يونيو 2021، بينما الورقة الأخرى مكتوب عليها “مائة جنيه” واسم المحافظ هشام رامز وتاريخ إصدار أبريل 2015.

هل يكتب “مائة” أم “مئة”؟

في اللغة العربية، كان هناك جدلاً واسعاً حول الكتابة الصحيحة للعدد 100، هل يكتب “مائة” أم “مئة”، وقد ساهم الخبير اللغوي حسام مصطفى في توضيح الأمر من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشار إلى أن الكتابة الصحيحة هي “مئة”،  وبالرغم من أن الكثيرين يكتبونها “مائة”، ولكن هذه الصفحة تشجع على استخدام الكتابة الصحيحة “مئة” لتجنب الخطأ في النطق.

وكشفت الصفحة أن كتابة “مائة” يمكن أن يسبب الخلط في النطق، حيث يقوم البعض بفتح الميم ونطق الألف، مما يجعل الكلمة تصبح “ماءَة” بدلاً من “مئة”، في الوقت الذي لم يكن فيه نظام التنقيط قد تم اختراعه بعد، ولكن بعد ظهور النقاط لتوضيح الكلمات، أصبح استخدام “مئة” هي الكتابة الصحيحة، لتجنب أي خلط في النطق، مثلما يحدث عندما ينطق البعض الكلمة “ماءَة” بفتح الميم ونطق الألف، وهو خطأ شائع.

سبب اختلاف الكتابة

وفقًا للخبير، كانت الكتابة القديمة لـ”مائة” شائعة قبل اختراع التنقيط، مما دفع العرب لإضافة أحرف زائدة للتفريق بين الكلمات المتشابهة، كما هو الحال في التفريق بين “عمر” و”عمرو”، وبعد زوال سبب إضافة الألف، أصبح الخيار في الكتابة بين “مئة” و”مائة” يعود إلى التفضيل الشخصي، ومع ذلك، يفضل استخدام “مئة” لتجنب أخطاء النطق الشائعة.