«مفاجأة من العيار الثقيل قلقت أمريكا» .. اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «حدث تاريخي أذهل الجميع»

أعلن علماء المحيطات عن اكتشاف مذهل يتمثل في وجود جبل تحت الماء في المحيط الهادئ يبلغ ارتفاعه 1.9 ميل (3109 أمتار) أي ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، تم هذا الاكتشاف الرائع بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا، ويعد خطوة كبيرة نحو فهم تضاريس قاع البحر يعكس هذا الإنجاز أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بالمحيطات، تساهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم البحري وتقديم رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

تفاصيل الاكتشاف
تفاصيل الاكتشاف

يقع الجبل الجديد على بعد 900 ميل (1448 كيلومتر) من سواحل تشيلي، ويعد جزء من سلسلة جبال تحت الماء تتميز بتنوع بيئاتها البحرية وغناها تضم هذه البيئة حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة بالإضافة إلى أنواع بحرية نادرة، ومن بين الاكتشافات اللافتة تم تصوير نوع غير معروف من الحبار للمرة الأولى خلال هذه الرحلة الاستكشافية مما يبرز التنوع البيولوجي الفريد في هذه المنطقة.

تم استخدام نظام سونار متطور على متن سفينة البحث R/V Falkor لرسم خريطة للجبل، وأوضحت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستخدمة في المسح تساهم في قياس الوقت الذي تستغرقه للعودة بعد ارتدادها عن السطح مما يوفر تفاصيل دقيقة عن تضاريس قاع البحر، هذا الأسلوب يعزز من فهمنا لتشكيلات المحيط ويظهر أهمية التكنولوجيا في استكشاف البيئة البحرية.

أهمية الاكتشاف

حتى الآن تم خرائط 26% فقط من قاع البحر بدقة على الرغم من أن قاع البحر يشكل 71% من مساحة كوكبنا، يظهر هذا الاكتشاف أهمية استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير مستكشفة، يقدر العلماء وجود ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر في جميع أنحاء العالم وهذه الجبال تمثل موائل مهمة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية.

الجبل الذي تم اكتشافه مؤخرا يتفوق في ارتفاعه على جبل أوليمبوس في اليونان (2917 متر)، لكنه أقل ارتفاع من جبل فوجي في اليابان (3776 متر) وهذا يعكس مدى تعقيد وتنوع البيئات البحرية الموجودة تحت سطح المحيطات.