“التفاصيل الكاملة من هنا”…رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة المعاشات لملايين الأسر بعد ارتفاع أسعار البنزين

خلال الأيام الماضية شهدت البلاد رفعا في أسعار البنزين والسولار وهو ما انعكس بزيادة ملحوظة في الأسعار والمواصلات مما أثر بشكل كبير على المواطنين وأثار دعوات واسعة لزيادة الرواتب ورفع الحد الأدنى للأجور في ظل تزايد الأعباء المالية على الأسر.

دعوة لتوسيع برامج الحماية الاجتماعية

في أول رد فعل من مجلس النواب طالبت النائبة أمل سلامة الحكومة بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية لمواكبة رفع أسعار البنزين والسولار وما نتج عنه من ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع والخدمات مشددة على ضرورة التحرك السريع لدعم الفئات الأكثر احتياجاً لمواجهة التضخم الذي تسببت فيه الزيادات الأخيرة في أسعار المحروقات.

توزيع عادل للدعم في الموازنة العامة

أشارت النائبة أمل سلامة إلى أهمية التوزيع العادل لمخصصات الدعم في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي وخاصة فيما يتعلق بالوقود والسلع التموينية لضمان استفادة الفئات المستحقة من هذا الدعم بالشكل المناسب.

أهمية زيادة الأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار

كما شددت النائبة على ضرورة مراجعة الحد الأدنى للأجور لكافة العاملين سواء في القطاع العام أو الخاص مؤكدة أن أي زيادة في الأجور يجب أن تتماشى مع الارتفاع المستمر في الأسعار كما طالبت بتفعيل الرقابة بشكل جاد لمنع استغلال ارتفاع أسعار المحروقات لرفع الأسعار بشكل غير مبرر بالإضافة إلى التأكد من التزام مواقف السيارات بالتعريفات الرسمية.

تصريحات حول العلاوات الاستثنائية للمعاشات والمرتبات

في سياق متصل أشار الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إلى احتمال صدور حزمة من قرارات الحماية الاجتماعية من قبل الحكومة وتشمل علاوات استثنائية للمعاشات والمرتبات استجابةً لارتفاع أسعار البنزين والسولار كما أوضح أن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بمراجعة برنامج الإصلاح مع صندوق النقد الدولي جاءت نتيجة شعور القيادة بمدى استياء المواطنين من زيادات الأسعار الأخيرة.

متابعة الرئيس السيسي للأوضاع الاقتصادية

أكد مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام أن الرئيس السيسي يتابع باهتمام كل ما يتعلق بمعاناة المواطنين جراء موجة الغلاء التي طالت جوانب الحياة كافة مشيراً إلى أن توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي تعكس هذا الاهتمام بالطبقات محدودة الدخل.