«هتندمي ندم عمرك»… 3 مخاطر كبيره عند وضع البصل بجوار البطاطس بهذا الشكل ونصائح لتخزينهم طول السنة… سر البياعين!!

يعتبر تخزين البصل بجانب البطاطس من العادات الشائعة في المنازل، ولكنه قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية على جودة وصلاحية كل منهما، و يعود السبب في ذلك إلى تفاعل الغازات المنبعثة من كلا الخضروتين، مما يؤثر على عملية النضج والتلف، و في هذا المقال عبر بوابة الزهراء الإخبارية، نستعرض أسباب هذه المشكلة ونقدم نصائح للحفاظ على الخضروات طازجة لأطول فترة ممكنة.

مكونات البصل وتأثيرها على البطاطس

يحتوي البصل على مركبات تطلق غاز الإيثيلين، وهو هرمون نباتي يحفز نضوج الفواكه والخضروات، و عندما يتم تخزين البطاطس بالقرب من البصل، يعمل الإيثيلين على تسريع عملية نضج البطاطس، مما يؤدي إلى تعفنها أو إنباتها بسرعة أكبر من المتوقع، و هذا الأمر يقلل من مدة صلاحية البطاطس ويزيد من احتمالية تلفها.

تأثير الظروف البيئية على جودة البصل

في المقابل، تحتاج البطاطس إلى ظروف تخزين تتميز بمستوى أعلى من الرطوبة مقارنة بالبصل، و هذا الاختلاف قد يتسبب في تلف البصل بسرعة عندما يتعرض لمستويات رطوبة أعلى مما يتطلبه، حيث يمكن أن يمتص الرطوبة الزائدة ويصبح رطبا، مما يزيد من احتمالات تعفنه.

نصائح لتخزين البصل والبطاطس بشكل صحيح

للحفاظ على البصل والبطاطس طازجين لفترة أطول، ينصح بتخزينهما في أماكن منفصلة، و يفضل حفظ البطاطس في مكان مظلم وبارد وجاف، بينما ينصح بوضع البصل في مكان جيد التهوية وجاف، و تجنب هذه العادة الشائعة يمكن أن يحد من الهدر الغذائي ويساهم في إطالة فترة نضارة الخضروات.