هتدفع غرامة 2000 جنيه.. تحذير عاجل لكل أصحاب السيارات بعد قرار الحكومة الجديد

أعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن موافقته على تعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973، بهدف تعزيز العقوبات المتعلقة بطمس اللوحات المعدنية المعتمدة، وذلك بعد ملاحظة أن العقوبات الحالية بحاجة إلى تحديث.

غرامات صارمة لأصحاب السيارات

ذكرت التقارير الإعلامية أن المجلس قرر تشديد العقوبات نتيجة عدم توافقها مع الواقع العملي، يأتي هذا التعديل لمواجهة المخالفات المتكررة من الأفراد الذين يقومون بطمس اللوحات المعدنية بشكل متعمد.

بموجب التعديلات الجديدة، نصت إحدى المواد المعتمدة على: “يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة تتراوح بين ألفين وخمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يقوم بتغيير بيانات أو ألوان اللوحات المعدنية أو علاماتها التأمينية المخصصة لمركبات النقل السريع، أو يقوم بإخفائها بطرق متعددة، مثل الطمس أو الإضافة عليها.

كما تسري هذه العقوبة أيضًا على من لا يستخدم اللوحات المعدنية الصحيحة على مركبته، أو يستخدم لوحات غير مخصصة له، أو يمتنع عن الإبلاغ عن فقدان اللوحات أو إعادتها”.

تحذير لأصحاب المركبات

في حالة تكرار المخالفة خلال عام من صدور الحكم النهائي، سيتم مضاعفة العقوبة، مما قد يصل إلى الحبس للمتعمدين في ارتكاب نفس الجريمة مرة أخرى.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد في مجلس الشيوخ، إلى أن تعديل العقوبات يُعتبر خطوة مهمة لمكافحة الجرائم المرتبطة بطمس اللوحات المعدنية.

كما أوصى الحكومة بضرورة توعية المواطنين حول أهمية الحفاظ على وضوح اللوحات المعدنية لتفادي المساءلة القانونية.