«صحتك هي دنيتك» .. لتجنب النوبات القلبية والتحكم بالضغط.. 8 عادات مذهلة

النوبات القلبية من أشهر المشكلات الصحية التي يواجهها الناس في عصرنا الحالي، وهي تؤثر بشكل كبير على مجرى الحياة اليومية ويزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة، والتحكم في مستوى ضغط الدم يعتبر عاملًا أساسيًا في تقليل فرصة الإصابة بهذه الأمراض وهذا يتطلب الالتزام بحياة صحية وتبني عادات يومية فعالة.

طرق للحد من النوبات القلبية والتحكم بالضغط

  1. اتباع نظام غذائي مفيد: 

لكي يحافظ الفرد على قلبه سليم خالي من الامراض لابد أن يضع في يومه نظام غذائي مفيد بحيث يأتي مزود بالفاكهة والخضروات والحبوب والبروتينات الغير محتوية على دهون، كما يجب الإكثار من الاطعمة التي تضم معدل منخفض من الدهون المشبعة والكوليسترول وأيضًا الصوديوم، هذا بجانب الأطعمة المعززة لصحة القلب مثل الخضروات ذات الأوراق، المكسرات والتوت.

  1. النشاط الرياضي: 

الانتظام في أداء التمارين الرياضية له فعالية وتأثير إيجابي في تقوية عضلات القلب وتعزيز سريان الدورة الدموية، وكحد أدنى يجب على الفرد أن يستغرق مائة وخمسون دقيقة أسبوعية في أداء التمارين المتنوعة بين الجري، السباحة، التنقل بالدراجات، وقد أكد الأطباء أن النشاط الرياضي يعمل على تقليل مستوى ضغط الدم والكوليسترول وأيضًا موازنة وزن الجسم.

  1. ضبط القلق والتوتر: 

التوتر والقلق المستمر يؤثر سلبًا على عمل القلب حيث يساعد في رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، هذا بجانب بعض العادات الخاطئة مثل تناول الاطعمة بشراهة أو الإفراط في التدخين، وفي هذه الحالات يجب أداء تمارين ضبط التنفس واليوغا حيث أنها تعمل على تعزيز صحة القلب.

  1. الوزن المناسب: 

وزن الجسم الزائد تحديدًا في المنطقة المحيطة بالبطن يكون سببًا في زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب المختلفة وذلك عبر رفع مستوى ضغط الدم والكوليسترول وأيضًا السكري، ولذلك يجب مراعاة الوصول إلى وزن مناسب من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين المختلفة.

  1. قياس مستوى ضغط الدم والكوليسترول: 

إن حدوث أي ارتفاع في مستوى ضغط الدم والكوليسترول يشكل قلقًا على صحة القلب، ولذلك يُنصح بإجراء فحوصات مستمرة بمتابعة طبيب متخصص للسيطرة على أي تقلبات أو تغيرات من شأنها الإضرار بصحة القلب.

  1. الابتعاد عن التدخين:

بات معروفًا لدى الجميع أن التدخين من شأنه أن يتسبب في تدمير الأوعية الدموية وزيادة معدل ضغط الدم وبالتالي تكون فرصة إصابة الفرد بالنوبات القلبية أكبر، ولذلك على الفرد المُدخن الإقلاع تمامًا عن هذه العادة للحفاظ على صحة قلبه.

  1. النوم لساعات كافية: 

النوم لساعات قليلة يوميًا يضر بصحة القلب والأوعية الدموية، فمن الوارد أن يسبب رفع مستوى ضغط الدم وبذلك يكون الفرد أكثر عُرضة للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، وتم تقييم معدل النوم الكافي بما يتراوح بين سبع إلى تسع ساعات في كل ليلة.

  1. شرب المياه الكافية: 

عملية دفع القلب للدم بفاعلية تتطلب وجود مستوى جيد من السوائل داخل الجسم، ولذلك فإنه من الضروري شرب كمية كافية من المياه لتحسين تدفق الدم وخفض مستوى ضغط الدم.