الفراخ حيرت الكل.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024| شوف الكيلو بقى بكام

مع بداية يوم جديد، تسعى الأسر المصرية إلى معرفة أسعار الفراخ في بورصة الدواجن اليوم، الأربعاء 23 أكتوبر 2024، وقد أعلنت بورصة الدواجن في مصر عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي عن تحديث جديد في أسعار الفراخ، وسنتعرف في السطور التالية أسعار الدواجن اليوم الأربعاء بالمزرعة ويضاف لها ما بين 5 إلى 10 جنيهات في أسواق التجزئة.

أسعار الفراخ

  • بلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن الرئيسية حوالي 73 جنيهًا للكيلو.
  • بينما تراوح سعر لحم أمهات الدواجن البيضاء بين 67 جنيهًا للكيلو.
  • وسجلت أسعار الدواجن البلدي نحو 120 جنيهًا.
  • بينما وصل سعر البط البلدي إلى 150 جنيهًا.

كما تراوحت أسعار الكتكوت الأبيض بين 45 و51 جنيهًا، في حين سجل الكتكوت “ساسو” سعرًا يتراوح بين 22 و23 جنيهًا، وسعر البانيه بلغ بين 200 و240 جنيهًا.

أسعار البيض

أما بالنسبة لأسعار البيض، فسجل سعر البيض الأبيض حوالي 164 جنيهًا للكرتونة، ليصل سعره للمستهلك إلى 175 جنيهًا، بينما سجل البيض الأحمر 167 جنيهًا للكرتونة، ويصل للمستهلك إلى 178 جنيهًا، أما البيض البلدي، فيتراوح سعره بين 170 جنيهًا للكرتونة ليصل للمستهلك إلى 180 جنيهًا.

والجدير بالإشارة، أن حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر يسجل حوالي 1.4 مليار طائر، فيما ينتج القطاع الريفي نحو 320 مليون دجاجة، إلى جانب ذلك، تنتج مصر حوالي 14 مليار بيضة مائدة.

ارتفع أسعار البيض

وحول ارتفاع أسعار البيض، قال حمادة إبراهيم، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، إن ارتفاع سعر بيض المائدة عادة ما يتكرر في أوقات معينة، وغالبًا يكون مع بداية موسم المدارس وقبل بدء شهر رمضان.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار البيض، أوضح حمادة إبراهيم، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، أن هذه الزيادات عادة ما تتكرر في أوقات معينة، وغالبًا ما تحدث مع بداية موسم المدارس أو قبل بدء شهر رمضان، وأشار إلى أن بداية المشكلة كانت مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أوضح إبراهيم أن ثبات سعر البيض على الرغم من تراجع سعر الدواجن يعود إلى خصوصية البيض كسلعة، ولفت إلى أن المنتج إذا خرج من معادلة الإنتاج يحتاج إلى مدة زمنية لا تقل عن 35 أو 40 يومًا للعودة إلى السوق، وأوضح أن فترة التربيع تستغرق 6 أشهر حتى تتمكن الدجاجة من إنتاج بيضة صالحة للإخصاب، وبعد ذلك يحتاج الكتكوت إلى 6 أشهر إضافية ليكون جاهزًا لضخ البيض.