احذفهم فورا.. تحذير لمستخدمي أندرويد من 5 تطبيقات شهيرة يستخدمها الملايين

تم إصدار تحذير جديد وخطير لمستخدمي أجهزة أندرويد، بعد أن قامت شركة جوجل بحظر خمسة تطبيقات شائعة تبين أنها مصابة ببرمجية خبيثة تدعى “Mandrake”، ووفقاً لما أوردته صحيفة “Express” البريطانية، هذا التهديد تم اكتشافه لأول مرة في عام 2020، ويسمح للمهاجمين السيبرانيين بمراقبة نشاط المستخدمين على أجهزتهم، بما في ذلك التقاط تسجيلات الشاشة، ومحاكاة نقرات الشاشة عن بُعد.

برمجية Mandrake

تجدر الإشارة إلى أن برمجية Mandrake تمتلك وظائف خطيرة تتيح للمتسللين تثبيت تطبيقات ضارة إضافية بشكل سري، دون أن يشعر مالك الهاتف بوجود أي مشكلة، ونتيجة لأن هذه التطبيقات المصابة كانت شائعة الاستخدام، يعتقد الخبراء أن الملايين من أجهزة أندرويد حول العالم قد اخترقت، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 30 ألف مستخدم قاموا بتنزيل هذه التطبيقات الضارة قبل إزالتها من متجر جوجل بلاي.

كما أشار فريق الأمان في شركة “Kaspersky” إلى أن الهجمات الجديدة بدأت في عام 2022، ولكن لم يتم اكتشافها إلا مؤخراً، بعد أن قام المتسللون بتحسين طرق إخفاء برمجية Mandrake داخل التطبيقات المصابة، حيث أن هذا التطور جعل اكتشاف البرامج الخبيثة وحظرها أكثر صعوبة.

تشير التقارير إلى أن هذه المشكلة تؤثر على المستخدمين في العديد من الدول، بما في ذلك المملكة المتحدة، كندا، ألمانيا، إيطاليا، المكسيك، إسبانيا، ودول أخرى، وعلى الرغم من أن جوجل حظرت التطبيقات المصابة من متجر Play، فإن المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه التطبيقات ما زالوا عرضة للخطر.

5 تطبيقات خطيرة على أندرويد يجب عليك حذفها سريعا

وفيما يلي تطبيقات أندرويد المصابة ببرنامج Mandrake الخبيث:

  •  AirFS
  •  Astro Explorer
  •  Amber
  •  CryptoPulsing
  •  Brain Matrix

خدمة “Play Protect”

في بيان لها، أكدت شركة جوجل على انتشار هذا التهديد في ملايين الأجهزة حول العالم، وأوضحت أنه يمكن حماية المستخدمين في حال تم تفعيل خدمة “Play Protect” على أجهزتهم، كما أن جوجل أشارت إلى أن خدمة “Play Protect” تتحسن باستمرار وتقوم بالتعرف على التهديدات الجديدة بشكل مباشر، بما في ذلك الكشف المباشر عن التهديدات القادمة للمساعدة في مكافحة التشويش وتقنيات مكافحة التهرب”.

وأضافت: “تتم حماية مستخدمي أندرويد بشكل تلقائي من الإصدارات المعروفة من تلك البرامج الضارة من خلال Play Protect، والذي يتم تشغيله افتراضيا على أجهزة Android المزودة بخدمات Google Play، بالإضافة إلى أنه يمكن لـ Google Play Protect تحذير المستخدمين أو حظر التطبيقات المعروفة بأنها تظهر سلوكا ضارا، حتى عندما تأتي هذه التطبيقات من مصادر خارج Play”.

كيفية تفعيل خدمة جوجل Play Protect لحماية هواتف أندرويد

والجدير بالذكر، أنه يمكنك تفعيل خدمة جوجل Play Protect لحماية هواتف أندرويد، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى، قم بفتح تطبيق متجر Google Play على هاتفك الأندرويد.
  •  في أعلى اليسار، قم بالنقر فوق أيقونة الملف الشخصي الخاصة بحسابك.
  • انقر فوق خانة تشغيل إعدادات الحماية.
  • وبعد ذلك، قم بتشغيل تطبيقات المسح الضوئي باستخدام Play Protect أو إيقاف تشغيلها.