غير المخاطر اللى كلنا عارفنها لن تتوقع ما يفعله هذا المشروب الغازي فى جسم النساء عند شربه يوميا

من الواضح أن المشروبات الغازية، سواء المحلاة أو الخالية من السكر، تحمل مخاطر صحية خطيرة.

 

خطر الإصابة بالسمنة والسكري

وجدت الأبحاث أن المشروبات الغازية السكرية، مثل كوكا كولا، لا تزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري فحسب، بل يمكن أن تضر أيضًا بالجهاز الهضمي.

 

المشروبات يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي

 

وفي هذا الصدد حذر الخبراء من أن تناول هذه المشروبات يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي وكسور وحتى تلف دائم في الأعضاء.

خطر الإصابة بهشاشة العظام

تحتوي كوكا كولا والعديد من المشروبات الغازية الأخرى على حمض الفوسفوريك، الذي يستخدم لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا. يأتي حمض الفوسفوريك من الفوسفور، وهو معدن طبيعي موجود في الجسم ومسؤول عن نمو وإصلاح الأنسجة والخلايا. على الرغم من أن الجسم يحتاج إلى الفوسفور، إلا أن تناوله الزائد يمكن أن يستنزف الكالسيوم، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

المشروبات الغازية الخالية من السكر ليست بديلا آمنا لأنها يمكن أن تثير الرغبة في تناول الحلويات، مما يساهم في زيادة الوزن والأمراض مثل مرض السكري. المحليات الصناعية، مثل الأسبارتام، يمكن أن تسبب اضطراب في المعدة، مثل الإسهال والإمساك.

 

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrients أن الاستهلاك اليومي للصودا يزيد من خطر الإصابة بالكسور بمقدار الضعف. 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الصودا على تهيج بطانة المعدة بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربونات، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهابات المعدة أو القرحة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن المشروبات الغازية السكرية تخفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتزيد من الدهون الثلاثية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

 

وأكدت دراسة أن استهلاك الصودا بشكل متكرر يزيد بشكل كبير من خطر انخفاض مستويات HDL وارتفاع الدهون الثلاثية.

 

شرب الصودا يومياً يزيد من خطر الوفاة بأمراض الكبدعندما يتعلق الأمر بصحة الكبد، أظهرت دراسة أن النساء اللواتي يشربن المشروبات الغازية السكرية يوميا لديهن خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85٪ مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل من مشروب واحد في الأسبوع.

 

و شرب الصودا يومياً يزيد من خطر الوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68%.

 

وعلى الرغم من عدم وجود صلة بين المشروبات الخالية من السكر وأمراض الكبد، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية الفريدة، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2022 أن المحليات الصناعية، مثل الأسبارتام، يمكن أن تسبب سوء امتصاص السكريات، مما يؤدي إلى الإسهال الخطير والجفاف.