الكل بيسأل.. ما هو جمع كلمة “حسام” في اللغة العربية؟ السؤال الذي حير ملايين الطلاب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، في مصر خلال الساعات الماضية، حول سؤال عن “جمع كلمة حسام”؟ الأمر الذي أثار جدلًا واسعاً في أوساط طلاب الصف الأول ثانوي، بعدما جاء هذا السؤال العام الماضي، حيث اعتبر أولياء الأمور هذا السؤال مستحيلا، لذلك نقدم لكم اليوم الجمع الصحيح لكلمة حسام.

جمع كلمة حسام

كلمة “حُسام” إن كان المراد بها علمًا، مفردًا، مذكرًا، عاقلًا، مستوفيًا بقية ما يُشترَط فيما يُجمَع جمع مذكر سالمًا، فالقياس أن تُجمع، فنقول: حُسامُونَ (رفعًا)، وحُسامِينَ (نصبًا وجرًّا). -وإن كان المراد بها “الصفة الغالبة” للسيف، فإنها لا تُجمع جمع مذكر سالمًا؛ لفقدها شرط “العقل”، وإنما تُجمع جمع تكسير على وزن “فِعْلان”، فنقول في حُسام (صفة غالبة للسيف): “حِسْمان” على وزن فِعْلان، (كما نقول في جمع غُراب: غِرْبان، وفي جمع عُقاب: عِقْبان) على وزن “فِعْلان” الذي يكثر مجيء “فُعال” عليه.

أما عن كيفية التمييز بين طريقة الجمع لكلمة حسام فإن ذلك يعتمد على الطالب وفقا لما يفهمه من سياق الجملة، فهناك جملة تتطلب جمع الكلمة بالطريقة الأولى بينما هناك جمل تتطلب جمعها بالطريقة الثانية.

معنى اسم حسام في اللغة

هو اسم علم مذكر عربي، يدل على القوة مع لين لفظه، واسم حسام مُشتق من الفعل حَسَمَ، أي قَطَع واستأصل ما قطع، وهو يعني السيف القاطع.

معنى اسم حسام في علم النفس

كما يرى علماء النفس أن الاسم عندما يكون ذا معنى جميل وطيب فهو يمنح التفاؤل والطاقة الإيجابية، أمّا إذا كان معناه سيئ وغير مستحب فإنه يُعطي طاقة سلبية للشخص ولمن حوله، وبما أن اسم حسام جميل ومعناه كذلك، فهو يبث الكثير من الطاقة الإيجابية، وهو من الأسماء المُستحبة في علم النفس.
كما يتميز حامل اسم حسام بالعديد من السمات الفريدة، من أبرزها ما يأتي: خفيف الظل، لذا فهو محبوب من جميع من حوله مُنذ صغره. مُحب لتقديم المساعدة لأهل بيته وإسعادهم. طموح، ويسعى دائمًا للارتقاء بعمله ليصل إلى أعلى المراتب.