مبروك عليكم.. موعد صرف العلاوات الخمس “قرار رسمي من التأمينات”

قدمت الحكومة المصرية مؤخرًا حزمة من القرارات والعلاوات الاستثنائية التي تهم موظفي الدولة وأصحاب المعاشات، وذلك محاولة منها لدعم المواطن خاصةً بعد موجات التضخم التي أثرت على كثير من دول العالم، لذلك ارتفعت معدلات البحث بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة حول توقيت صرف الدفعة الرابعة بعد الانتهاء من صرف الدفعات الثلاثة السابقة من العلاوات الخمس، لما لها من أهمية كبرى في تحسين دخلهم الشهري ومساعدتهم على مواجهة الأعباء الاقتصادية المتزايدة.

موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2024

أصبحت العلاوات الخمس واحدة من أهم القضايا التي تشغل أذهان المتقاعدين، حيث ينتظرون بفارغ الصبر موعد صرف هذه العلاوات لما لها من تأثير كبير على مستحقاتهم المالية، وفي هذا الإطار، كانت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية قد أعلنت أن صرف الدفعة الرابعة من العلاوات الخمس سيتم في شهر ديسمبر 2024 ومن المتوقع أن تساهم هذه الدفعة في تحسين الوضع المالي للمتقاعدين، حيث تمثل إضافة مهمة لمستحقاتهم.

المستفيدين من العلاوات الخمسة

أما عن المستفيدين من العلاوات الخمسة هم أصحاب المعاشات الذين قد خرجوا على المعاش بداية من تاريخ يوليو 1987 حيث أنهم لم يحصلوا على كافة مستحقاتهم بالعلاوات الخمسة كذلك أصحاب المعاشات للمتقاعدين في الفترة من 2006 وحتى شهر يوليو لعام 2015. حيث ينص القانون على أن هذه الفئات ستحصل على العلاوات الخمس دفعة واحدة، بنسبة 80% من قيمة آخر خمس علاوات لم تضاف إلى الأجر الأساسي.

ومع ذلك، لا يزال الجدل مستمرًا بين المتقاعدين والحكومة حول استحقاق بعض الفئات الأخرى لهذه العلاوات، وهو ما دفعهم إلى رفع دعوى قضائية، حيث قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل الحكم في القضية لحين استكمال التقرير المقدم من هيئة المفوضين. ومن المتوقع أن يتم النطق بالحكم في شهر نوفمبر 2024، ما يضيف مزيدًا من الترقب لأصحاب المعاشات المنتظرين قرار المحكمة.

جدول صرف العلاوات الخمس

يُذكر أن الحكومة المصرية قد بدأت بالفعل صرف العلاوات الخمس لفئات محددة وفقًا للقانون الذي صدر في عام 2019 بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقد تم تفعيل هذا القانون في عام 2020، كالتالي:

  • صرف الدفعة الأولى من العلاوات تم في شهر سبتمبر 2023.
  • صرف الدفعة الثانية من العلاوات تم في شهر ديسمبر 2023.
  • أما الدفعة الثالثة من العلاوات الخمس تم في شهر مارس 2024.
  • الدفعة الرابعة من العلاوات ستكون في شهر ديسمبر 2024.