حبس 6 أشهر على الأقل.. عقوبات صادمة تنتظر ثلاثي الزمالك بعد تأجيل القضية لـ 29 أكتوبر

أقيمت اليوم الأربعاء الـ 23 من أبريل، جلسة محاكمة ثلاثي الزمالك أونلاين من مركز شرطة الشعبية المحتجز به الثلاثي، وانتهت بحبس عبد الواحد السيد مدير الكرة، وثنائي الفريق نبيل عماد دونجا ومصطفي شلبي، بعد تورطهم في التعدي على المنظمين لمباراة الفريق أمام بيراميدز في الإمارات.

وقدم ممثل النائب العام في الإمارات مرافعة قوية تحدث خلالها عن قيم الرياضة و الروح الرياضية، وأكد أن الواقعة التي حدثت على هامش مباراة بيراميدز والزمالك، من المخزي أن تشهدها ملاعب الكرة ويتنافى تماما مع من قيم الرياضة والروح الرياضية، في حين طلب محامي ثلاثي الزمالك مد أجل القضية للاطلاع، وقرر القاضي تأجيل الحكم لنهاية اليوم القضائي، بعدها أصدرت المحكمة قرارها بتأجيل القضية حتى يوم الثلاثاء المقبل 29 أكتوبر الجاري، مع استمرار حبس ثلاثي الزمالك.

وكان الزمالك قد تأهل إلى نهائي كأس السوبر المصري، بعد التغلب على نظيره بيراميدز بركلات الترجيح بنتيجة 5-4، بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي من المباراة بهدف لكل منهما، ليضرب موعدًا مع الأهلي في المباراة النهائية بعد تخطيه عقبة سيراميكا بهدفين مقابل هدف، حيث من المقرر أن تقام المباراة النهائية بين القطبين  غدا الخميس المقبل، في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب “محمد بن زايد”.

العقوبات المتوقعة لثلاثي الزمالك في الإمارات

وبعد استمرار حبس الثلاثي عبد الواحد السيد، ونبيل عماد دونجا، ومصطفي شلبي، وتأجيل محاكمتهم ليوم الثلاثاء المقبل، فأن هناك بعض العقوبات المنتظرة التي ستقضي بهما المحكمة حسب قانون العقوبات الإماراتي، حيث تندرج الواقعة تحت بند “الاعتداء على موظف عام في أثناء تأدية عمله، ومن المتوقع أن تكون العقوبة من بين التالي:

  • تنص المادة 297 من قانون العقوبات الإماراتي في الفصل الثالث على  “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر كل من استعمل القوة أو العنف مع الموظف أو تهديد موظف عام بنية حمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة”.
  • في حالة وقوع الجريمة مع سبق الإصرار أو من أكثر من شخص، أو كان الجاني يحمل سلاحًا ظاهرًا، أو إذا صاحب الجريمة ضرب فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة تزيد على 100 ألف درهم إماراتي.
  • في حالة الاعتداء على موظف عام أو مكلف بخدمة عامة أو قاومه بالقوة أو بالعنف أثناء أو بسبب تأدية وظيفته أو خدمته فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم.
  • في حالة الاعتداء أو المقاومة ضرب فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم.
  •  الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين،  يعاقب كل من يقوم بقذف موظف عام بسبب تأديته واجبه الوظيفي، وقد تصل العقوبة إلى الحبس مدة لا تزيد على عامين، وغرامة لا تزيد على 20 ألف درهم.
  • تكون العقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأدية الوظيفة.