هتبقي أغني إمراة في العالم .. إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر … مش هتصدق لقت ايه؟

تم العثور على قطعة من العنبر تقدر قيمتها بـ 1.1 مليون دولار كانت تستخدم كحجر لفتح الباب لعدة عقود ووجدت هذه القطعة التي تزن 3.5 كيلوجرام في مجرى مائي بجنوب شرق رومانيا حيث قامت امرأة مسنة بجمعها وإحضارها إلى منزلها وقد أظهر تقرير نشرته صحيفة “إل بايس” أن هذا الاكتشاف يعد واحدا من أكبر قطع العنبر السليمة في العالم.

إمرأة كبيرة تعثر علي كنز ثمين أغلي من الذهب بمئات المرات أثناء وقوفها علي شاطئ النهر

  • العنبر هو راتنج شجري قديم يبلغ من العمر ملايين السنين، ومع مرور الوقت يتحول هذا الراتنج اللزج إلى مادة صلبة ودافئة اللون، ويعد حجرا كريما في رومانيا يمكن العثور على قطع من الكهرمان بالقرب من قرية كولتي في الحجر الرملي على ضفاف نهر بوزاو، حيث بدأت عمليات استخراجه منذ عشرينيات القرن الماضي يعرف هذا النوع من الكهرمان باسم “الرومانيت”، ويتميز بتنوع درجات اللون الأحمر الداكن.
  • تشير التقارير إلى أن السيدة المسنة التي حصلت على قطعة الكهرمان كانت تعيش في مدينة كولتي وكانت تعمل في وظيفة متواضعة لدرجة أن اللصوص الذين دخلوا منزلها في يوم من الأيام لم يلاحظوها.
  • بعد مغادرتها في عام 1991، بدأ أحد أفراد عائلتها الذي ورث منزلها يتساءل عما إذا كانت سدادة الباب تخبئ شيئا ذا قيمة وعندما اكتشف ما بداخلها، قام بتسليم الكهرمان إلى الحكومة الرومانية.
  • يعتقد الخبراء أن عمر الكهرمان يتراوح بين 38 و70 مليون سنة وقد صرح دانييل كوستاش مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة إل بايس أن “هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة من الناحيتين العلمية والمتحفية” وتم تصنيف القطعة ككنز وطني لرومانيا وهي حاليا موجودة في المتحف الإقليمي في بوزاو حيث وجدت الآثار منذ عام 2022 ويشبه هذا ما حدث في ميشيغان، حيث احتفظ رجل بقطعة كبيرة من الصخر كسدادة للباب ليكتشف بعد عقود أنها نيزك قيمته 100 ألف دولار كان يستخدم لضمان ثبات أبواب منزله.