نبه على قرايبك.. قرار سعودي مفاجئ بترحيل عدة فئات من العاملين بالمملكة فورًا

نفذت المملكة العربية السعودية، حملات مكثفة خلال الفترة الماضية لترحيل الوافدين من مختلف الجنسيات، وذلك لتنظيم سوق وتعزير اقتصاد البلاد، وذلك ضمن الحملة الوطنية “وطن بلا مخالف” التي تسعى للحد من التواجد غير القانوني للأجانب، وتعمل على تحقيق التوازن في سوق العمل.

ترحيل الوافدين المخالفين

وكشفت الجهات الرسمية في السعودية، أسباب ترحيل الوافدين المخالفين، وهم الذين يخالفون شروط الإقامة التي أقرتها المملكة، بالإضافة إلى العمل دون تصريح رسمي، وكذلك انتهاء صلاحية التأشيرات وعدم التجديد أو اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أصدرت تقريرا جاء فيه، أنه تم ضبط وترحيل آلاف المخالفين خلال الحملات الأمنية الأخيرة، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

12 ألف عامل مخالف يغادرون المملكة

كما كشفت تقارير وزارة الداخلية السعودية، ترحيل 12 ألف وافد مؤخرا، بسبب مخالفتهم لقوانين العمل والإقامة في البلاد.

وأكدت وزارة الداخلية ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة المتعلقة بالإقامة والعمل في المملكة، مشددة على جميع الوافدين توخي الحذر والحرص على تجديد التأشيرات والتصاريح دوريا، مع التأكد من أنهم يعملون في إطار القوانين المعمول بها.

كما قالت “الداخلية السعودية” إن الحملة الحالية ليست مجرد إجراءات قانونية، إنما تعكس التزام الحكومة بتحسين بيئة العمل وزيادة فرص العمل للمواطنين والوافدين وتوفير فرص عمل مستدامة يتطلب تعاون الجميع من أجل بناء مجتمع يعمل وفقا لمبادئ النظام والعدالة.

استمرار حملة وطن بلا مخالف

وفي ذات السياق، أكدت الجهات الرسمية في البلاد استمرار الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، وذلك تحت شعار “وطن بلا مخالف”.

وكشفت المملكة عن  آخر إحصائيات في هذا الشأن، موضحة أنه تم القبض على 68263 مخالفا؛ بينهم مخالفي نظام الإقامة 38006، وعدد مخالفي أمن الحدود 13099 شخصا، منهم 970 حاولوا التسلل إلى داخل المملكة، وعدد 17158 من مخالفي نظام العمل.

كما ذكرت الإحصائيات أيضا أن إجمالي المتورّطين في نقل وإيواء وتسكين مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم 331 شخصا، منهم 43 مواطنا سعوديا، فيما بلغ إجمالي من يخضعون حاليا لإجراءات تنفيذ الأنظمة في إدارات توقيف الوافدين 10713 وافدا مخالفا، بينهم 9639 رجلا و1074 امرأة، موضحة أنه تم ترحيل 9868 مخالفا وعقوبات فورية لـ 6378 شخصا، وإحالة 7075 مخالفا لاستكمال حجوزات سفرهم، وإحالة 6112 مخالفا للحصول على وثائق سفر.