انسي انك تروحي لدكتور تاني .. طريقة جهنمية لإزالة الشمع من الأذن نهائيا بدون ألم في البيت | نظفها بنفسك في 3 دقائق بس

شمع الأذن هو مكون طبيعي ومفيد للجسم، حيث يلعب دور مهم في حماية الأذن من الغبار و الأوساخ والملوثات ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تراكمه بشكل زائد إلى مشاكل صحية مثل انسداد القناة السمعية أو حتى ثقب طبلة الأذن لذلك، من الضروري معرفة كيفية تنظيف الأذن بطريقة آمنة وفعالة في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب تعتبر طرق تنظيف الأذن المنزلية بسيطة وفعالة، مما يساعد الأفراد على الحفاظ على صحة آذانهم من المهم اتباع الطرق الصحيحة لتجنب أي مشاكل صحية محتملة.

أسباب تراكم شمع الأذن

أسباب تراكم شمع الأذن
أسباب تراكم شمع الأذن

توجد أسباب متعددة تؤدي إلى تراكم شمع الأذن، حيث يمكن أن يكون لدى بعض الأفراد استعداد وراثي لإنتاج كميات أكبر من الشمع بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام أعواد القطن أو أدوات حادة لتنظيف الأذن قد يسفر عن دفع الشمع إلى عمق القناة السمعية بدلا من إزالته مما يؤدي إلى انسدادها كما يوجد عوامل أخرى مثل ضيق قنوات السمع أو الاستخدام المتكرر لسماعات الأذن، مما يسهل دفع الشمع إلى أعماق الأذن.

كيفية تنظيف الأذن من الشمع في المنزل

استخدام الزيت

من الطرق السهلة والفعالة لتنظيف الأذن استخدام زيت الأطفال الخالي من المواد الكيميائية كل ما تحتاجه هو وضع قطرتين من الزيت في الأذن.

إضافة محلول ملحي

  • إمالة الرأس بشكل يسمح للنقطة التي نرغب في تنظيفها أن تكون منخفضة، مما يسهل إزالة الشمع.
  • تساهم ممارسة هذه الخطوة بانتظام في الحفاظ على نظافة الأذن.

طريقة صودا الخبز

تعد صودا الخبز طريقة فعالة لإزالة شمع الأذن، إليك الخطوات التي يجب اتباعها:

  • قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في 100 مل من الماء الساخن.
  • وضع المحلول في زجاجة بالقطارة.
  • قم بإمالة الرأس إلى الجانب، ثم أضف من 5 إلى 10 قطرات من المحلول في الأذن.
  • اترك المحلول لفترة تصل إلى ساعة، ثم اشطف أذنك بالماء.
  • يمكن إجراء هذه العملية مرة واحدة في اليوم، ولكن يفضل تجنب استخدام محلول صودا الخبز لأكثر من أسبوعين لتفادي جفاف الأذن.

تنظيف أذن الطفل

عند العناية بأذن الأطفال يجب توخي الحذر أثناء تنظيفها، يفضل التنظيف فقط للأذن الخارجية أثناء الاستحمام باستخدام منشفة أو كرة قطنية مبللة بماء دافئ ينبغي تجنب إدخال أي أدوات داخل الأذن لأنها قد تسبب ضررا للقناة السمعية كما أنه من المهم عدم استخدام مواد كيميائية ضارة، وترك شمع الأذن في الغالب كما هو.