عاجل.. أول تعليق من الحكومة على تعويم الجنيه خلال العام المقبل

كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حقيقة الأنباء التي ترددت خلال الساعات الماضية، بشأن سعر الصرف، حيث نفى كل الشائعات التي تثار حول سعر الصرف، موضحا أن هناك رسالة من الرئيس السيسي رئيس الجمهورية وجهها إلى الحكومة بمراجعة المستهدفات مع صندوق النقد الدولي في ضوء المتغيرات التي حدثت في هذا الشأن.

وقال رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الدولة نجحت فى تخفيض البطالة إلى أدني معدلاتها بالرغم من التحديات، مضيفا أن “فى إطار الإشاعات أنه بدأ يحدث تداول لتصريح قديم لمدير صندوق النقد الدولي كما أنه صدر فى تلك الأيام، وفجأة للأسف هناك مواقع تقوم بالنشر على أنه حدث جديد”.

وأضاف رئيس الوزراء، أن تصريحات مديرة صندوق النقد كانت في شهر يناير الماضي قبل قيام الحكومة بجميع الإصلاحات الاقتصادية، واليوم كافة بيانات صندوق النقد تشيد بالسياسة النقدية المصرية، وأنها تسير بخطوات جيدة، مشيرا إلى أن حركة النقد الأجنبي واحتياجات الدولة المصرية تسير بانتظام شديد، وشدد أنه لا تأخير لأي مستلزمات إنتاج أو مواد خام مع متابعة مستمرة لذلك.

وتابع مدبولي خلال المؤتمر الصحفي: “هذا العام تم دخول كليات الطب عدد يقدر ب 29 ألف طالب، مشيرا إلى أنه يعد شئ مهم لان احتياجات هذا القطاع سواء حتي فى الخارج جزء مهم جدا من قوة مصر الناعمة، كما أنه يلبي الاحتياجات من نقص الأطباء فى مصر”.

وكان البنك المركزي المصري قد رفع في الأسبوع الأول من شهر مارس الماضي، مستوى الفائدة نحو 600 نقطة دفعة واحدة، كما سمح بتحريك سعر صرف الجنيه مقابل النقد الأجنبي وفقا للعرض والطلب، الأمر الذي أدى إلى استقرار سعر العملة والقضاء بشكل نهائي على السوق الموازي للدولار.