فتش مطبخك.. هل تعلم مدلول الرموز والأرقام بالعلب البلاستيكية؟ أخطر مما تتوقع!!

عادة ما نلاحظ وجود رموز أسفل الأكوب والأشياء المصنوعة من البلاستيك، مثل رمز المثلث، فهل تساءلت يومًا عن معناها؟، فعلى سبيل المثال يشير رمز المثلث إلى إمكانية إعادة تدوير هذا النوع من البلاستيك، عادةً ما يحتوي الرمز رقمًا وعدة أحرف تشير إلى نوع البلاستيك المستخدم.

معنى الأرقام بالعلب البلاستيكية

وإليكم قائمة بالأرقام التي قد تتواجد على الأشياء المصنوعة من البلاستيك ومعناها:

الرقم 1 يشير إلى أن هذا النوع من البلاستيك آمن يمكن استخدمه في تعبئة المياه والعصائر والمشروبات الغازية، ولكن يفضل أن يُستخدم مرة واحدة فقط، حيث يصبح خطرًا عند إعادة تعبئته.
ويعني الرقم 2 أن هذا النوع يعتبر من أجود أنواع البلاستيك ولاسيما الشفاف منه، ويستخدم في تعبئة الشامبو والحليب والمنظفات، ويدخل أيضًا في صناعة لعب الأطفال والأثاث المصنوع من البلاستيك.

فيما يعتبر الرقم 3 خطر على الصحة ولا يفضل استخدامه، ورغم ذلك يستخدم بشكل واسع لأنه أرخص الأنواع، ويوصي بتجنب تغليف أو تعبئة الأطعمة في هذا النوع، لذا فهو لا يستخدم إلا في صناعة المواسير والستائر البلاستيكية وتغطية الأسطح.

الرقم 4 يشير إلى أن هذا النوع من البلاستيك آمن نسبيًا ويستخدم في صناعة العلب والقوارير وأكياس التسوق.

بينما يشير الرقم 5 إلى أن هذا النوع من البلاستيك جيد وآمن، لذا يدخل في تغليف الطعام وصناعة علب الأدوية، كما يعد من الأفضل في حفظ السوائل الباردة والساخنة، لأنه لا يتفاعل مع الطعام كما أنه يمكن استخدامه أكثر من مرة.

كما يعتبر الرقم 6 من الأنواع الخطرة، ولا يجب استخدامه وهو النوع الذي يشبه الفلين ويعرف باسم “البوليسترين” أو “الستايرفورم”، ويستخدم في بعض مطاعم الوجبات السريعة، وتصنع هذه المادة باستخدام غاز CFC الضار الذي يساهم في نقص غاز الأوزون.

فيما لا يتم إدراج الرقم 7 تحت أي تصنيف من التصنيفات السابقة، وقد يكون خليطًا من الأنواع السابقة وليس من المعروف  بعد درجة أمانه أو ضرره على الصحة، ومع ذلك، أعلنت عدد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة لعب الأطفال عن عدم استخدامها هذا النوع كإجراء وقائي.