“99% مايعرفوش معناه إيه!! “.. لن تصدق ماهي دلالة الـ 14 رقم الخاص في بطاقة الرقم القومي؟! .. أراهنك ان حد قالك المعلومة دي من قبل !!!

يرى الجميع أن بطاقة الرقم القومي تتكون من 14 رقم، حيث يحصل كل مواطن على رقم فريد لا يتكرر مع أي رقم آخر، وقد يتساءل البعض عن دلالة هذه الأرقام وما إذا كانت لها معانٍ محددة أم أنها مجرد أرقام عشوائية، ويعتقد بعض الناس أن هذه الأرقام ليست لها قيمة، لكن الحقيقة هي أن لها معاني مهمة للغاية ولا يمكن تجاهلها بأي شكل من الأشكال ويكون أن كل رقم يعبر عن دلالة محددة تشير إلى شيء معين.

شرح سبب وجود أرقام بطاقة الهوية الوطنية

يشرح المتخصصون في القانون في مصر أن الأرقام الأربعة عشر الموجودة على البطاقة لها دلالات محددة، حيث يشير الرقم الأول من اليسار إلى القرن الذي ولد فيه الفرد إذا كان الرقم (2)، فهذا يدل على أن الشخص ولد ما بين عامي 1900 و1999، بينما الرقم (3) يشير إلى أن الشخص وُلِد ما بين عامي 2000 و2099، وهكذا.

شرح كيفية كتابة تاريخ الميلاد في البطاقة الشخصية

تشير الأرقام من الثاني إلى السابع على الجهة اليسرى إلى تاريخ ميلاد الشخص إذا كان الرقم مكتوبًا كـ “09 07 93″، فهذا يعني أن تاريخ الميلاد هو 9 يوليو 1993، كما يمثل الرقمان الثامن والتاسع الرمز الخاص بالمحافظة التي و لد فيها، حيث تمتلك كل محافظة في مصر رمزاً مميزاً في بطاقة الرقم القومي.

تسلسل ميلاد الشخص والجنس في البطاقة

تشير الأرقام من 10 إلى 12 إلى ترتيب الفرد في الكمبيوتر بين الأشخاص الذين ولدوا في نفس التاريخ، ولا ترتبط بالسجلات الورقية، أما عن الرقم الثالث عشر (13) يشير إلى نوع الشخص: إذا كان رقم فردي (1، 3، 5، 7، أو 9) فإنه يدل على أن الشخص ذكر، بينما إذا كان رقم زوجي (2، 4، 6، 8) فإنه يعني أنها أنثى.

والرقم الرابع عشر هو رمز أمان تستخدمه وزارة الداخلية للتحقق من صحة بطاقة الرقم القومي والتأكد من عدم التزوير، ويختلف هذا الرقم بين 1 و9 في البطاقات المختلفة.