بعد إصابة فتاة بـ300 حصوة على الكلى.. تحذير هام للملايين من هذا النوع من الشاي!!

دخلت فتاة في أوائل العشرينات من عمرها إلى المستشفى جراء إصابتها بحمى وآلام حادة في الظهر، وبعد إجراء الفحص الطبي عليها وخضوعها للأشعة بالموجات فوق الصوتية، اكتشف الأطباء وجود أكثر من 300 حصوة في كليتيها، في حالة نادرة وصفها الأطباء بأنها تشبه مظهر الكعك الصغير المطهو على البخار.

حجم الحصوات تراوح بين 5 ملم و2 سم

ووفقًا لما ذكرته صحيفة “independent” البريطانية، توصل الأطباء إلى أن الفتاة صاحبة الـ20 عامًا وأسمها “شياو يو” من تايوان، مصابة تورم في الكلى، وتم لإجراء عملية جراحية لإزالة 300 حصوة على الكليتين، حيث أوضح مركز “تشي مي” الطبي في مدينة تاينان أنّ الأشعة المقطعية أكدت وجود الحصوات ورصدت حجمها، إذ تراوح حجمها بين 5 ملم و2 سم، كما أكد اختبار الدم المصاحب على وجود ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء.

وأشار الأطباء إلى أن  حصوات الكلى يمكن أن تكون بسبب دد من العوامل المختلفة، منها الاستعداد الوراثي، والأمراض المزمنة، وكذلك تناول الوجبات الغذائية المليئة بالكالسيوم والبروتين، بينما كشف الدكتور ليم تشي يانج، طبيب المسالك البولية من المستشفى، أنّ حالات حصوات الكلى انتشرت خلال فصلي الربيع والصيف بسبب الجفاف الناجم عن الطقس الحار، نتيجة لانخفاض تناول السوائل.

كما لفت الدكتور ليم، الذي أجرى الجراحة، إلى أن هناك حوالي 9.6% من سكان تايوان مصابون بحصوات الكلى في حياتهم، حيث أن السيدة “شياو” المصابة بهذا الكم من الحصوات على الكليتين،  كانت تتناول شاي الفقاعات (Bubble Tea) على الماء بشكل مستمر، ولم تستمتع بشرب الماء أبدًا.

ما هو شاي الفقاعات؟

وشاي الفقاعات، المعروف أيضًا باسم “شاي اللؤلؤ الأسود” أو “شاي بوبا”، هو مشروب تايواني مميز يتم تحضيره بمزج الشاي مع الحليب و”الفقاعات”، التي تكون عبارة عن كرات صغيرة مصنوعة عادةً من التابيوكا أو هلام الفاكهة، ووفقًا لموقع “twinings”، يمكن تقديم هذا المشروب ساخنًا أو باردًا في أكواب شفافة حيث تظهر الفقاعات التي يمكن مضغها أثناء الشرب.

أضرار شاي الفقاعات

يتضمن هذا النوع من الشاي على مستويات عالية من السكر، مما قد يشكل مخاطر صحية محتملة، وفقًا لموقع “web md” الطبي، وتتمثل في الآتي:

زيادة خطر السمنة والأمراض

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بالعديد من المخاطر الصحية، على رأسها السمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك الإسابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، والتدهور المعرفي، علاوة على خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويشار إلى أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط أيضًا بزيادة نسبة الدهون في الجسم لدى الأطفال الصغار.

ردود الفعل التحسسية

والجدير بالذكر أن كرات بوبا تابيوكا يتم تصنيعها من نبات الكسافا، لذا فقد تتسبب في ظهور أعراض الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاتكس.