السؤال الذي حير الآلاف.. ما هو جمع كلمة “شر” في اللغة العربية؟.. أتحداك لو وصلت للحل الصحيح

تعد اللغة العربية من أهم المواد التي يتعلمها الطلاب منذ بداية دراستهم وحتى نهاية تعليمهم الثانوي وحتى الجامعي، كما أنها المادة التي تضيف أكثر إلى المجموع من حيث الدرجات، لأنها اللغة الأم التي يجب أن يتعلمها الأطفال والكبار، لذلك كثرت التساؤلات من قبل العديد من الطلاب عن جمع كلمة شر التي أثارت جدلا كبير بين الطلاب حينما جاءت في امتحان اللغة العربية العام الماضي.

جمع كلمة شر

تعتبر عملية تحويل الكلمات من المفرد إلى الجمع والعكس من أهم قواعد الصرف والنحو في اللغة العربية ومن الأمثلة البارزة على هذه العملية، كلمة “شر”، التي تستدعي بعض الدقة في تحديد جمعها فجمع كلمة شر، هو شرور وفق معجم المعاني، فهي صفة مشبه، وهي من الكلمات القائمة بذاتها: «شيء قريب من الصفة وقريب من الاسم والصفة لا تكون إلا للأسماء».

أصل كلمة “شر”

أصل كلمة “شر” في اللغة العربية يعود إلى الجذر العربي “ش-ر-ع”، وهو الجذر الذي يشير إلى الفكاهة أو السخرية. وتطورت الكلمة في العربية لتأخذ معاني متعددة، بما في ذلك الشر الذي يشير إلى الضد الخير والإثم أو الأذى، ويستخدم في المقام الأول لوصف الأفعال السيئة أو الأشخاص الضارين.

معنى كلمة أصل شر

  • الشَر اسم واسم تفضيل ومصدر مذكر يجمع جمع تكسير على شُرُوْر، فهو مصدر للفعل شر
  • ضد الخير؛ السوء والفساد والرذائل والخطايا وقيل الشر يضم كل الرذائل، فلان رجل لا يرجى منه إلا الشرّ.
  • اسم تفضيل، الأكثر شَرّا، أصله أشرّ وحذفت الألف.
  • فلان شَرّ الناس، أي أكثرهم شرّا.
    المكروه وهذا أهون الشرّين، أي أهون المكروهين

جمع الجمع في اللغة العربية

فإن جمع الجمع يفيد التكثير أحيانا كما في أعراب تجمع على أعاريب، وفي طرق تجمع على طرقات. وقد يأتي أحيانا غير مفيد للتكثير، وهذا كثير في لغة العرب كرجالات جمع رجال، وبيوتات جمع أبيات، وهي تطلق على القليل كما في بيوتات قريش ورجالات العرب.