أسعار زمان هترجع.. مفاجأة سارة بشأن سعر كرتونة البيض بعد قرار الحكومة| الشحنة الأولى وصلت

شهدت أسعار البيض تراجعا في تعاملات اليوم الخميس، وذلك بعد البدء في  تنفيذ قرار الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والخاصة باستيراد شركاتها التابعة كميات تصل إلى مليون طبق بيض، أي ما يعادل نحو 30 مليون بيضة مائدة عالية الجودة، حيث وصلت أو شحنة منها إلى البلاد يوم 20 أكتوبر الجاري عبر مطار القاهرة الدوللي وسيتم شحن بقية الشحنات خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

متى ينخفض سعر البيض في الأسواق؟

وقال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن خطوة استيراد البيض من الخارج تتعارض مع فكرة توطين الصناعة المصرية من أهم الأولويات التي تهم القادة السياسيين، فكيف نستورد سلعة مثل البيض، مضيفا أن أسعار البيض بدأت تنخفض بشكل تدريجي ويتوقع أن تنخفض مع نهاية العام الجاري.

وأضاف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في تصريحات صحفية، ” أننا نكتفي ذاتيا من البيض وعلينا المحافظة عليه قدر الإمكان، مؤكدا أن سعر كرتونة البيض هو غير عادلة ومكلفة ولكن لتعويض خسائر المربين في 2020″.

سبب ارتفاع سعر البيض الفترة الأخيرة

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، سبب ارتفاع أسعار البيض في الأسواق، حيث أرجع ذلك لنقص الكتاكيت البياضة وكتاكيت التسمين وذلك كأحدى تبعات أزمة الأعلاف واللحوم عام 2022، والتي وصلت للأزمة الحالية وارتفاع سعر البيض حيث أدى إلى نقص عدد قطعان الأمهات والأجداد مع خروج عدد من المربين مع نظام إنتاج البيض الذى أدى إلى نقص العرض.

وبدأت أسعار البيض في التراجع بشكل تدريجي الأيام الماضية، حيث تراجع سعر كرتونة البيض بنحو 20 جنيها ليصل إلى 160 جنيها بدلا من 180 و200 جنيه في بعض المناطق.

أسعار البيض اليوم الخميس

في نفس السياق، جاءت أسعار البيض في تعاملات اليوم الخميس الـ 24 من شهر أكتوبر الجاري على النحو التالي:

  • كرتونة البيض الأحمر: يتراوح سعرها من 162 إلى 168 جنيها
  • كرتونة البيض الأبيض: يتراوح سعرها من 162 إلى 168 جنيهًا
  • كرتونة البيض البلدي: يتراوح سعرها من 129 إلى 130 جنيهًا.
  • البيض في منافذ وزارة الزراعة: يصل سعر الكرتونة  بسعر 150 جنيها.