هتقبض معاشين يا محظوظ.. قرار عاجل يسعد الملايين من أصحاب المعاشات

أوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن هناك العديد من الحالات التي يمكن للمواطن الجمع بين أكثر من معاش حسب قانون التأمينات الاجتماعية لعام 2019، وذلك وفقا لعددا من الحالات وعددا من الشروط الواجب توافرها في الحالة.

حالات الجمع بين أكثر من معاش

وحسب قانون التأمينات الاجتماعية لعام 2019، هناك إمكانية تتيح للمواطن الجمع بين المعاشين أو أكثر في حالات محددة، الذي يوفر مرونة إضافية للمستفيدين في مواجهة التحديد المادية، حيث جاءت أبرز الحالات التي يسمح فيها الجمع بين المعاشات ما يلي:

  • الجمع بين معاشين بحدود الحد الأدنى للمعاش: يمكن للمواطن الجمع بين معاشين بشرط ألا يزيد مجموع المعاشين الحد الأدنى للمعاش المحدد بالقانون.
  • الجمع بين الدخل والمعاش: يسمح للمواطن الجمع بين راتبه من العمل أو مهنة وبين المعاش بشرط ألا يزيد المجموع الحد الأدنى للمعاش المحدد بالقانون
  • جمع الأرملة معاشها ومعاش زوجها: يمكن للأرملة الجمع بين المعاش الخاص بها ومعاش زوجها المتوفي، كما يمكنها الجمع بين دخلها الشخصي ومعاش زوجها المتوفي.
  • الأرمل والجمع بين معاشه ومعاش زوجته: يمكن للأرمل الجمع بين معاشه والمعاش المستحق عن زوجته المتوفاة، إضافة إلى دخله من العمل.
  • الأبناء والجمع بين معاشي الوالدين: يتيح القانون للأبناء الجمع بين المعاشات المستحقة عن والديهم بلا حدود.
  • المستفيد والجمع بين معاشات عن مصدر واحد: يمكن للمستفيد الجمع بين المعاشات المستحقة من مصدر واحد بدون قيود.

بشري سارة بشأن المعاشات

في نفس السياق، كشف مصادر حكومة بشرى سارة لأصحاب المعاشات الذين يزيد عددهم عن 10 مليون مواطن في كافة المحافظات، حيث أعلنت أن هناك قرار مرتقب من الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة جديدة في المرتبات والمعاشات سيصدره في منتصف  شهر ديسمبر المقبل على أن يتم صرف الزيادة الجديدة بداية من شهر يناير المقبل 2025 وذلك لرفع العبء عن كاهل المواطنين في ظل ارتفاع أسعار العديد من السلع والمواد البترولية.