بقى بيتباع بالواحدة.. ارتفاع مفاجئ في أسعار الثوم بالأسواق| الكيلو وصل كام؟

سجلت أسعار الثوم البلدي الأبيض، قفزة جديدة لتصل إلى مستويات لم نشهدها من قبل في جميع المحافظات، خاصة بعدما ارتفعت أسعار المحروقات، للمرة الثانية في العام الحالي، حيت تخطى سعر كيلو الثوم الـ 100 جنيه للكيلو.

سعر كيلو الثوم يصل إلى 150 جنيها

وارتفع سعر الثوم الأحمر في ليتراوح بين 130 و150 جنيها للكيلو بسبب قلة المعروض منه، بينما يتراوح سعره في المولات من 180 و200 جنيه للكيلو، وذلك بعدما شهدت أسواق محافظة دمياط ندرة في الثوم الأحمر، وبلغ سعر الكيلو منه 150 جنيها دون الإعلان عن أسعاره الأمر الذي دفع المواطنين للإقبال على شراء “الأبيض” لتعويض احتياجاتهم بعدما قفز بدوره إلى 100 جنيه، ولجأ بعض التجار إلى بيع الثوم بالقطعة “بالرأس” ليناسب إمكانيات كل أسرة.

وفي محافظة قنا وصل سعر كيلو الثوم إلى 100 جنيه مع قلة المعروض منه، حيث أرجع بعض التجار الارتفاع في سعر الثوم إلى نقص المخزون المتاح إضافة إلى بدء موسم زراعة الثوم واتجاه المزارعين إلى شراء البذور لزراعتها.

نقيب الفلاحين يعلق على زيادة أسعار الثوم

وعلق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين على زيادة أسعار الثوم بأن زيادة الكميات المصدرة خلال الموسم الماضي وقلة المساحات المنزرعة ولجوء عدد كبير من المواطنين إلى تخزين احتياجاتهم السنوية من الثوم تسبب في قلة المعروض حيث تعد هذه الفترة هي نهاية الموم بالنسبة للثوم، ومع ذلك تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين على الشراء لعدم إمكانية الاستغناء عنه في الطهي، ما يساهم في استمرار ارتفاع الأسعار.

وأضاف حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن حصاد المحصول الجديد من الثوم سيبدأ في مارس المقبل، ما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في الأسعار، ولذلك على المواطنين التريث في شراء الثوم حتى بداية حصاد العروة الجديدة.