“الشرق الأوسط في الصدارة”.. اكتشفوا أكبر 10 دول منتجة للغاز المسال في العالم باحتياطي يبلغ 100 مليون متر مكعب… إليكم التفاصيل!”

شهدت قائمة أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال تغيرات ملحوظة في الربع الثالث من عام 2024. من أبرز هذه التغييرات صعود قطر إلى المركز الثاني، متفوقة على أستراليا التي تراجعت إلى المركز الثالث، بينما استمرت الولايات المتحدة في صدارتها، وفقا لتقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية” الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة، شكلت الولايات المتحدة أكثر من 21% من إجمالي الصادرات العالمية خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر 2024، مع تصديرها 21,11 مليون طن، وهو ارتفاع طفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

تفوق قطر وتراجع أستراليا

أحرزت قطر تقدما كبيرا خلال الربع الثالث من 2024، حيث بلغت صادراتها من الغاز المسال 20,38 مليون طن، مما مكنها من التفوق على أستراليا للمرة الأولى منذ الربع الثالث من 2023، جاء هذا الصعود بفضل زيادة طفيفة في حجم صادراتها السنوية، من ناحية أخرى، سجلت أستراليا صادرات بلغت 19,86 مليون طن، ولكن ذلك لم يكن كافيا للحفاظ على المركز الثاني، ساهمت هذه التطورات في تعزيز مكانة قطر كلاعب رئيسي في سوق الغاز المسال العالمية.

 

تعافي الصادرات العالمية وصعود عمان

على العموم، ارتفعت صادرات الغاز المسال العالمية إلى 100 مليون طن خلال الربع الثالث، متعافية من الانخفاض الذي شهده الربع الثاني بسبب أعمال الصيانة الدورية وتراجع الطلب، وبالإضافة إلى صعود قطر، شهدت القائمة دخول سلطنة عمان إلى المركز الثامن، متفوقة على الجزائر التي تراجعت إلى المرتبة التاسعة.

أما على مدى الأشهر التسعة الأولى من 2024، فقد سجلت صادرات الغاز المسال العالمية نموا بنسبة 1,5%، لتصل إلى أكثر من 307 ملايين طن، مما يعكس استمرار تعافي السوق واستقرار الإمدادات.

تظهر هذه التغيرات في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية ديناميكية واضحة، حيث تستمر قطر في تعزيز موقعها، بينما تتراجع أستراليا، كما أن الصادرات العالمية تشهد انتعاشا ملحوظا، مما يؤكد أهمية هذا القطاع في الاقتصاد العالمي.