30 مليون بيضة…بعد وصل أول شحنة لمصر اسعار البيض بقت برخص التراب شوف الكرتونه النهارده بكام

سبق لوزير التموين أن قال إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التزمت من خلال شركاتها التابعة باستيراد كميات تصل إلى مليون طبق بيض أي ما يعادل 30 مليون بيضة مائدة عالية الجودة وصلت أول شحنة منها إلى مصر في 20 أكتوبر 2024 عبر مطار القاهرة الدولي، وسيتم شحنها خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2024.

وعلق الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، على استيراد البيض من الخارج، قائلا: “توطين الصناعة المصرية من أهم الأولويات التي تهم القادة السياسيين، فكيف نستورد سلعة مثل البيض؟

وقال إن أسعار البيض بدأت بالانخفاض تدريجيا وستنخفض مع نهاية العام الجاري، مؤكدا أننا نكتفي ذاتيا من البيض وعلينا المحافظة عليه قدر الإمكان، مؤكدا أن سعر كرتونة البيض هو غير عادلة ومكلفة ولكن لتعويض خسائر المربين في 2020.

وكشف نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن أسباب ارتفاع أسعار البيض في الأسواق، حيث يعد نقص الكتاكيت البياضة وكتاكيت التسمين إحدى تبعات أزمة أعلاف الدواجن واللحوم عام 2022، والتي وصلت إلى أصل الأزمة الحالية وارتفاع أسعار البيض، حيث أدى إلى نقص عدد قطعان الأمهات والأجداد مع خروج عدد من المربين من نظام إنتاج البيض، مما أدى إلى نقص العرض.

وبدأت أسعار البيض في الانخفاض تدريجيا، حيث انخفض سعر كرتونة البيض بنحو 20 جنيها، ليصل إلى 160 جنيها بدلا من 180 و200 جنيه في بعض المناطق الأخرى.

أسعار البيض اليوم

ويتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر من 162 إلى 168 جنيها
ويتراوح سعر كرتونة البيض الأبيض من 162 إلى 168 جنيهًا
ويتراوح سعر كرتونة البيض البلدي من 129 إلى 130 جنيهًا.

أسعار البيض في وزارة الزراعة

وزارة الزراعة تقدم البيض للمواطنين بسعر 150 جنيها للكرتونة.

ويبلغ سعر العرض الزراعي لبيض المائدة للمواطنين 150 جنيها للكرتونة  الواحد، وذلك لتخفيف العبء على المواطنين والمساهمة في تلبية احتياجات السوق المصري واستقرار أسعار البيض.