عاجل.. حصة الفرد في التموين بعد التحول من الدعم العيني الى الدعم النقدي الجديد

كشف النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق في صندوق النقد الدولي، عن تطورات جديدة تتعلق بالدعم والتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مشيرا إلى أن الدعم مهم للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي والأمني.

التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق في صندوق النقد الدولي أن فكرة الدعم في العالم كله تكون بغير مقابل، فالمستحق لا ينتج أمامه شيء، لصالح الناتج القومي الإجمالي، مشددا على أن الدعم يحافظ على الاستقرار بمفهومة الواسع مجتمعيا واقتصاديا.

نصيب الفرد حال التحول إلى الدعم النقدي

وأضاف النائب فخري الفقي أن الدهم يكلف الدولة مليارات الجنيهات، و298 مليار جنيه دعم سلعي مرتبط بالدعم في الموازنة العامة للدولة، موضحا أن الموازنة العامة تتضمن دعم الخبر بنحو 98 مليار جنيه، وفيما يتعلق بالتحول من الدعم العيني إلى النقدي أوضح النائب فخري الفقي أن الأسرة المكونة من 4 أفراد ستحصل على 800 جنيه شهريا أي سيكون نصيب الفرد 200 جنيه وسيتم مناقشة موقف التحول للدعم النقدي وتأثيره على رفع معدل التضخم.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والخبير السابق في صندوق النقد الدولي أن الدعم النقدي سيكون عليه دور في منع التسرب بمنظومة الدعم، مشيرا إلى أن نصيب الفرد حال التحول للدعم النقدي سيكون 175 جنيها شهريا مشددا على أن الأسرة الـ 4 أفراد ستخصل على  700 جنيه شهريا.

ولكن ما سيتم الإعلان عنه بشكل نهائي سيكون فيعد مناقشات الملف في الحوار الوطني بالاشتراك مع الجهات المعنية، وبالتالي يشار إلى أن الدعم سيقدم للفئات المستحقة للتموين دعم نقدي شهري يستطيع من خلاله المواطن أن يلبي احتياجاته الأساسية وبالتالي يمكن للمواطن الحصول على السلع والأغراض الأخرى الي يحتاجها وليسمن سلع عينية مفروضة عليه في التموين بما يحقق العدالة الاجتماعية.