ولا عمرك سمعت عنها .. فاكهة استوائية نادرة جدا سعرها يفوق أسعار الذهب والماس لو زرعتها في الجو ده تبقي مليونير .. يا بختنا بيها

المانجوستين هي فاكهة صغيرة ذات قشرة بنفسجية، تنمو في منطقة جنوب شرق آسيا وفقا للموقع الرسمي لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، تحتوي هذه الفاكهة على فوائد صحية عديدة مما أكسبها لقب “ملكة الفواكه” تتميز المانجوستين بطعمها الحامض الحلو، ويمكن تناول لبها الأبيض الذي يتميز بقوامه الهش والذي يذوب بسهولة في الفم، سواء كطعام أو كعصير.

فيتامينات ومعادن

أكد الموقع الرسمي لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) أن الفواكه تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية لجسم الإنسان، منها:

البوتاسيوم

يؤدي البوتاسيوم دورا أساسيا في تنظيم نشاط الأعصاب ونقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، فضلا عن مساعدته في طرد نفايات الجسم، وفقا لما ذكرته مكتبة الطب الوطنية الأمريكية.

المغنيسيوم

يساهم المغنيسيوم في أداء القلب والعضلات والجهاز المناعي بشكل صحيح، كما يلعب دورا في تنظيم العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك إنتاج الطاقة وانقباض العضلات، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الخلايا العصبية والعضلية.

حمض الفوليك

تبرز أهمية حمض الفوليك في مساهمته في تكوين خلايا جديدة في مختلف مناطق الجسم، مثل الجلد والشعر والأظافر.

فيتامين “أ”

يساهم فيتامين (أ) في تعزيز فعالية الجهاز المناعي في حماية الجسم من الأمراض والعدوى، كما يساعد في تحسين الرؤية في الإضاءة المنخفضة، ويدعم نمو العظام والأسنان بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورا في الحفاظ على صحة الجلد وبطانة بعض أجزاء الجسم مثل الأنف.

الكالسيوم

تتمثل قيمته في تعزيز صحة العظام ودعم صحة الفم، بالإضافة إلى تنظيم انقباضات العضلات وتحسين تدفق الدم.

فوائد لا تعد ولا تحصى

تم توظيف فواكه المانجوستين في الطب التقليدي لعلاج التهابات الجلد والجروح والإسها، وأظهرت الأدلة وجود مواد تقوم بدور مضادات للجذور الحرة، مما يساهم في حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف باسم “الكوليسترول الضار”، وتحتوي الفاكهة على العديد من المركبات النشطة الأخرى، ومن أبرزها “الزانثونات” التي تتسم بخصائصها المضادة للأكسدة.

في الدراسات المخبرية أظهرت مستخلصات المانجوستين نتائج واعدة، بما في ذلك تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا والفطريات، فضلا عن تقليل نمو بعض الخلايا السرطانية أظهرت الأبحاث السريرية الصغيرة أن هناك فوائد للمنتجات التي تحتوي على المانجوستين، حيث تساعد في تحسين صحة اللثة والسيطرة على رائحة الفم الكريهة، كما أن مستخلصات المانجوستين تعتبر مفيدة أيضا في التحكم في الوزن.