بعد وفاة أسرة كاملة بسببها.. تحذير عاجل من تناول الدجاج بهذه الطريقة | أحذري منها

اعتاد قطاع كبير من ربات البيوت، خاصة العاملات منهن، على إعداد الوجبات مسبقًا وحفظها في الثلاجة لسهولة تسخينها في اليوم التالي، بهدف توفير الوقت والجهد.

ولكن ما لا تدركه بعضهن أن تسخين بعض الأطعمة قد يجعلها مصدرًا للسموم الغذائية، مما يزيد من احتمالات التسمم، وقد يصل الأمر إلى حد التسبب في السرطان.

تحذير من تناول الدجاج بهذه الطريقة

أفادت تقارير إعلامية بتحذيرات من أطباء ومتخصصين حول مخاطر إعادة تسخين بعض الأطعمة، مشيرين إلى أن هذه العملية قد تسبب حالات التسمم الغذائي وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض خطيرة، مثل السرطان.

ووفقًا للتقارير، فإن الخبراء ينصحوا دومًا بتجنب تسخين البيض والدجاج المطبوخ أو المسلوق، حيث يحتوي البيض على نسبة مرتفعة من النيتروجين الذي قد يتأكسد عند تسخينه مجددًا، مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض، بما فيها السرطان.

وبالنسبة للدجاج، فإن إعادة تسخينه قد يغير تركيبة البروتين، مما يسبب صعوبة في الهضم للبعض. لهذا يُفضّل تناوله بعد الطهي مباشرة أو تخزينه واستهلاكه باردًا.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة التي يُفضل عدم إعادة تسخينها:

  1. الخضراوات الورقية، مثل السبانخ
    ينبغي تجنب تسخين الخضراوات الغنية بالنترات، مثل السبانخ وبعض الورقيات الأخرى كاللفت، إضافةً إلى الكرفس والجزر. تسخين هذه الأطعمة قد يحوّل النترات إلى مركبات ضارة قد تكتسب خصائص مسرطنة. كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد، الذي يتأكسد عند إعادة تسخينه، ما يؤدي إلى تكوّن جذور حرة ضارة قد تسبب أمراضًا خطيرة، مثل السرطان والعقم.
  2. الأرز
    بحسب وكالة معايير الأطعمة، يُنصح بتجنب إعادة تسخين الأرز، إذ إنه معرض لنمو بكتيريا شمعية قوية عند حفظه لفترة طويلة أو في ظروف غير مناسبة، لذا فإن تناول الأرز بعد تسخينه بهذا الشكل قد يؤدي إلى التسمم الغذائي