جزار ابن حلال كشف المستور.. أسهل طريقة للتمييز بين لحوم البقر والحمير وبين لحوم الأرانب والقطط.. من أول بصة

اللحوم من أكثر الأطعمة المحببة لدى الجميع، فاللحم هو سيد الطعام وبه تتزين السفرات، وهناك العديد من الانواع من اللحوم فمنها اللحم البقري والجاموسي والجملي، لكن ظهر غش اللحوم في الآونة الأخيرة، حيث يقوم البعض من الجزارين معدومي الضمير بالغش في اللحوم فيبيعون لحم الحمير على أنه لحم بقري، كما يقوم بعض تجار الدواجن والأرانب ببيع لحم القطط بدلا من الأرنب، ويجهل المواطن العادي طريقة التفرقة بين النوعين، لكن بعد إتمامك قراءة هذا المقال سوف تكون قادرا على التفرقة بين لحم الحمير والحم البقري، وكذلك التفرقة بين لحم الأرنب ولحم القطط.

كيف تفرق بين لحم الحمير ولحم البقر؟

  • لون لحم الحمير أحمر يميل الى اللون الأزرق ولا يوجد به طبقة دهون بخلاف لحم البقر فإن لون اللحم أحمر عادي وبه طبقة دهون تميل الى اللون الأصفر.
  • دهن الحمير لا يتجمد نهائيا ويكون جيلاتينيا ويظل شكله هلامي، ولونه أصفر نحاسي، حيث تكون الألياف واضحة بشدة في البياض أكثر في لحم الحمير من أنواع اللحوم الاخرى مثل البقر والغنم أيضا.
  • عندما تقوم بطهي لحم الحمير فعلى الفور تشم منه رائحة كريهة للغايةبخلاف رائحة الأنواع الاخرى من اللحوم مثل البقري او الجاموسي، وعندما يغلي لحم الحمار فإنه تظهر عليه بعض من البقع الصفراء الزيتية.
  • ملمس لحم الحمير يكون خشنا للغاية، وطعمه أيضا سكري، وهذا لاحتوائه على نسبة كبير من مادة الجليكوجين ونسبة إلى أن الدهون قليلة جدا بصورة واضحة فيه.

التمييز بين لحوم القطط والأرانب

  • غالبا ما يقوم الجزارين الذين يعملون في لحوم الأرانب بترك أحد أرجل الأرانب لكي يتأكد العميل من أنه سوف يشتري أرنب وليس قطة، وغالبا ما تكون عظمة الفخذ الموجودة في القطة على شكل مستقيم، في حين أن نظيرتها في الأرانب تكون منحنية إلى حد ما، وخاصة في الحيوانات الكبيرة في السن.
  • غالبا ما تكون ضلوع القطط أكثر دورانا من ضلوع الأرانب التي تبدو بشكل شبه مستقيم.