رسميًا.. إيقاف صرف معاشات شهر نوفمبر عن هذه الفئات

تستعد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لصرف معاشات شهر نوفمبر المقبل 2024، والتي يستفيد منها حوالي 11 مليون مواطن من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك ضمن التزام الهيئة بتسهيل حصول المستفيدين على مستحقاتهم بشكل منتظم.

موعد صرف معاشات شهر نوفمبر

وأوضحت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه من المقرر بدأ صرف معاشات شهر نوفمبر لما يقرب من 11 مليون مواطن، في الأول من شهر نوفمبر الموافق الجمعة المقبلة، حيث جرت العادة أن يتم صرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر ميلادي.

ويتم صرف المعاشات من خلال شبكة واسعة تشمل ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية، إضافة إلى فروع بنك ناصر الاجتماعي، وماكينات الدفع الفوري والمحافظ الإلكترونية من أجل تسهيل الصرف على أصحاب المعاشات.

موعد زيادة المعاشات

وبالنسبة لزيادة المعاشات، فمن الناحية القانونية تكون الزيادة مع بداية كل سنة مالية بحلول شهر يوليو من كل عام وتكون الزيادة بنسبة 15%، إلا لو تم تكبير الزيادة بقرار من رئيس الجمهورية على غرار السنة الماضية حين قرر الرئيس السيسي بالزيادة بداية من شهر مارس والتي كلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه.

وكشفت مصادر حكومية، أن هناك زيادة جديدة في المعاشات خلال الفترة المقبلة، حيث تشير التوقعات لإعلان الرئيس السيسي عن حزمة اجتماعية جديدة في منتصف شهر ديسمبر المقبل، ليتم تنفيذها بداية من شهر يناير القادم 2025، ومنها إقرار زيادة جديدة بالمعاشات بنسبة 15% وتبكير صرفها بداية من يناير القادم لتحسين الأوضاع المعيشية ومواكبة الارتفاعات المستمرة في تكاليف المعيشة.

حالات وقف صرف المعاش

وقبل صرف معاشات شهر نوفمبر، هناك بعض الحالات التي يتم وقف فيها صرف المعاش، حسب القوانين السارية على النحو التالي:

  • في حالة وفاة المستحق للمعاش.
  • في حالة زواج الأرملة أو البنت أو الأخت المستفيدة من المعاش.
  • في التحاق المستحق بعمل يحصل منه على دخل يعادل أو يزيد على قيمة المعاش، وفي حالة كان الدخل أقل من المعاش، يتم صرف الفرق.