قرار رسمي بسحب 3 أدوية من الصيدليات.. من بينها دواء شهير للصرع

أصدرت هيئة الدواء المصرية، من خلال منشور لها عبر موقعها الرسمي، قرارا جديدا بسحب 3 أدوية من السوق الدوائي وذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 حفاظا على صحة المرضى.

سحب هذه الأدوية من الأسواق

وأشارت هيئة الدواء المصرية في منشورات لها، إلى أنه تم سحب عددا من الأدوية من الصيدليات في الأسواق وهي:

  • حمل المنشور الأول رقم 47 لسنة 2024، ويختص بالتشغيلة رقم C323705 لدواء “phenytin cap 100 mg”، من إنتاج شركة النيل؛ مرجعة ذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء المصرية، ودواء فينيتوين (Phenytoin) بتركيز 100 ملغ هو مضاد للصرع، يُستخدم بشكل رئيسي لعلاج ومنع نوبات الصرع، ويعمل على استقرار النشاط الكهربائي في الدماغ، مما يساعد على تقليل تكرار النوبات وشدتها.
  • المنشور الثاني حمل رقم 48 لسنة 2024، ويختص بالتشغيلة رقم 221531A لدواء “Neurimax soft gelatin capsule”، من إنتاج شركة كيميفارم؛ مرجعة ذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء المصرية، وكبسولات نيوريمكس (Neurimax) هي مكمل غذائي يُستخدم لدعم صحة الأعصاب، وتقوية الجهاز العصبي، وحالات الإجهاد ونقص التغذية.
  • والمنشور الثالث يحمل رقم 49 لسنة 2024، من التشغيلتين رقم “2211082 – 2307036/CJJ”، لدواء “SCARO PLUS CREAM 50GM”؛ طبقا لإفادة الشركة حول وجود عبوات مقلدة من الصنف المذكور، وكريم SCARO PLUS هو كريم موضعي يُستخدم للمساعدة في علاج وتقليل ظهور الندبات وآثار الجروح والحروق، ويعمل على تحسين مظهر الجلد المتضرر. يحتوي الكريم عادة على مزيج من المكونات الفعالة التي تدعم تجديد الجلد وترطيبه.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أنه تقرر سحب الأدوية السابق ذكرها لعدم مطابقتها للمواصفات التي سبقت وحددتها معامل هيئة الدواء، وطالبت المواطنين بضرورة متابعة قرارات الهيئة الخاصة بالأدوية وسحبها للعقاقير المغشوشة.

وأشارت هيئة الدواء في منشورها إلى أن الحصول على الأدوية يكون من خلال الصيدليات، وفي حالة التخوف أو الشك في أي دواء لابد من التواصل مع هيئة الدواء أو الصيدلي المسؤول الأول عن شرح كافة الأمور المتعلقة بالأدوية وطريقة استخدامها.