«حدث تاريخي لم يحدث له مثيل» اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «دولة الخليج مصدومة بسببه»

في اكتشاف مذهل أعلن علماء المحيطات عن اكتشاف جبل تحت الماء في المحيط الهادئ بارتفاع 1.9 ميل (3109 أمتار) وهو ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، وقد تحقق هذا الإنجاز الرائع بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا مما يمثل خطوة كبيرة نحو فهم تضاريس قاع البحر، يعكس هذا الاكتشاف أيضا أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بالمحيطات، تسهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم البحري وتقديم رؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

تفاصيل الاكتشاف
تفاصيل الاكتشاف

الجبل الجديد يقع على بعد 900 ميل (1448 كيلومتر) من سواحل تشيلي ويعتبر جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على بيئات بحرية متنوعة وغنية، تشمل هذه البيئة تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة وأنواع بحرية نادرة، ومن ضمنها نوع غير معروف من الحبار تم تصويره لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.

تم استخدام نظام سونار متطور مثبت على سفينة البحث R/V Falkor لرسم خريطة للجبل حيث أكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد، أن الموجات الصوتية المستخدمة في عملية المسح تساعد في قياس الوقت الذي يستغرقه للعودة بعد ارتدادها عن السطح مما يوفر معلومات دقيقة حول تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع المحيط بدقة على الرغم من أن هذا القاع يمثل 71% من سطح كوكبنا، يبرز هذا الاكتشاف أهمية استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال مجهولة، ويقدر العلماء أن هناك حوالي 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر في مختلف أنحاء العالم وهذه الجبال توفر موائل حيوية للعديد من الأنواع البحرية المتنوعة.

الجبل الذي تم اكتشافه حديثا يرتفع أكثر من جبل أوليمبوس في اليونان (2917 متر) ولكنه أقل ارتفاع من جبل فوجي في اليابان (3776 متر) وهذا يدل على مدى التعقيد والتنوع في البيئات البحرية الموجودة تحت سطح المحيطات.