لن تتوقع.. ما الفرق بين الذهب عيار 24 و18 وأيهما أقوى؟.. إليك المفاجأة

اكتسب الذهب مكانة خاصة وتقديرًا عاليًا على مر العصور، بفضل جماله الطبيعي وبريقه اللامع، لدرجة أن بعض الحضارات القديمة ربطت بين الذهب والشمس، وعلى الرغم من أن الذهب الأصفر يعتبر الأكثر شيوعًا واستخدامًا في صناعة المجوهرات، إلا أن الذهب يأتي بألوان متنوعة، وذلك نتيجة إضافة معادن أخرى إلى الذهب الخالص.

فعلى سبيل المثال، يتم صنع الذهب الأبيض عن طريق خلط الذهب الخالص مع معادن بيضاء مثل البلاديوم أو الفضة، ويجري طلاءه عادةً بالروديوم ليحظى بلمعان مشرق وسطح متين، علاوة على ذلك، أصبح الذهب الأبيض الخيار الأكثر شيوعًا لخواتم الزفاف في الولايات المتحدة.

أما الذهب الوردي، فيتم تصنيعه عن طريق مزج الذهب الخالص مع النحاس، كما تصنع ألوان الذهب الأكثر غرابة، مثل الأزرق والأرجواني، من خلال إضافة الباتينا أو الأكاسيد إلى سطح السبيكة، بينما يتم تصنيع الذهب الأسود عن طريق مزج من أكسيد الكوبالت.

ما الفرق بين وزن الذهب والقيراط؟

والجدير بالإشارة أن وزن الذهب يتم قياسه بالأوقية، حيث تزن الأونصة الواحدة حوالي 31 غرامًا، فيما يتم قياس نقاء الذهب بوحدة القيراط، حيث يكشف عن نقاء الذهب إذا كان صافي أو مخلوط بمعادن أخرى، فالذهب عيار 24 قيراطًا يمثل الذهب النقي بنسبة 100%، دون أي إضافات معدنية.

بينما تحتوي العيارات الأقل من 24 قيراطًا على نسبة ذهب أقل ومزيج من معادن أخرى، على سبيل المثال، الذهب عيار 22 قيراطًا يتضمن على حوالي 91.67% من الذهب، بينما تشكل النسبة المتبقية معادن أخرى كالزنك أو الفضة، أما الذهب عيار 18 قيراطًا، يتكون من 75% ذهبًا و25% من معادن أخرى، غالبًا ما تكون النحاس أو الفضة.

أما عن الحد الأدنى القانوني للعيار المسموح بتسميته ذهبًا فيختلف حسب البلد، ففي الولايات المتحدة، يكون 10 قيراط هو الحد الأدنى المقبول، بينما العيار الأكثر شيوعًا فهو 14 قيراطًا، وفي دول مثل فرنسا، المملكة المتحدة، النمسا، البرتغال، وأيرلندا، يعد 9 قيراط الحد الأدنى لعيار الذهب، أما في الدنمارك واليونان يكون الحد الأدنى 8 قيراط.

هل ارتفاع القيراط يعني جودة أعلى للذهب؟

الإجابة بالطبع هي (لا)، فعلى الرغم من أن الذهب عيار 24 قيراطًا هو الشكل الأنقى للذهب، إلا أن هذا لا يجعله بالضرورة أكثر جودة، حيث يتميز الذهب الخالص بالنعومة مما يجعله أكثر عرضة للتلف،  لذلك، يكون الذهب الممزوج بمعادن أخرى أكثر صلابة وقوة، ما يجعله أكثر ملاءمة للاستخدام، ومن هنا، نادرًا ما يدخل الذهب عيار 24 في صناعة المجوهرات، بينما يتم استخدام العيارات الأقل، لأنها تجعل قطع المجوهرات أكثر متانة، أي كلما انخفض قيراط الذهب في المجوهرات، ازدادت صلابتها.

وبحسب ما أكده صانعي المجوهرات، يعتبر الذهب عيار 18 قيراطًا الأكثر شيوعًا والأعلى طلبًا،حيث تصل نسبته إلى 25% منه سيتم تصنيعها من سبائك أخرى، ما يجعل المجوهرات متينة، مناسبة للارتداء اليومي، وأقل تكلفة.