مش هتحتاج تروح لدكتور تاني خلاص .. طريقة جهنمية لإزالة الشمع من الأذن نهائيا بدون ألم في البيت | نظفها بنفسك في 3 دقائق بس

شمع الأذن هو مادة طبيعية ومفيدة للجسم حيث يلعب دور هام في حماية الأذن من الغبار و الأوساخ والملوثات ومع ذلك، فإن تراكمه بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل انسداد القناة السمعية أو حتى ثقب طبلة الأذن ولذلك، من المهم معرفة كيفية تنظيف الأذن بطريقة آمنة وفعالة في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب إذ أن طرق تنظيف الأذن المنزلية تعتبر بسيطة وفعالة مما يساعد الأفراد في الحفاظ على صحة آذانهم، من الضروري اتباع الأساليب الصحيحة لتجنب أي مشاكل صحية محتملة.

أسباب تراكم شمع الأذن

أسباب تراكم شمع الأذن
أسباب تراكم شمع الأذن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تراكم شمع الأذن حيث قد يكون لدى بعض الأشخاص ميل وراثي لإنتاج كميات أكبر من الشمع بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي استخدام أعواد القطن أو الأدوات الحادة لتنظيف الأذن إلى دفع الشمع إلى عمق القناة السمعية بدل من إزالته مما يتسبب في انسدادها هناك أيضا عوامل أخرى مثل ضيق قنوات السمع أو الاستخدام المتكرر لسماعات الأذن، مما يسهل دفع الشمع إلى أعماق الأذن.

كيفية تنظيف الأذن من الشمع في المنزل

استخدام الزيت

من الوسائل السهلة والفعالة لتنظيف الأذن إستخدام زيت الأطفال الخالي من المواد الكيميائية، حيث يكفي أن تضع قطرتين من الزيت في الأذن.

إضافة محلول ملحي

  • إمالة الرأس بطريقة تجعل النقطة التي نرغب في تنظيفها في وضع منخفض، مما يساعد على ازالة الشمع بسهولة.
  • تساعد ممارسة هذه الخطوة بشكل منتظم على الحفاظ على نظافة الأذن.

طريقة صودا الخبز

تعتبر صودا الخبز وسيلة فعالة للتخلص من شمع الأذن، إليك الخطوات التي ينبغي اتباعها:

  • قم بحل نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في 100 مل من الماء الساخن.
  • وضع المحلول في زجاجة بالقطارة.
  • قم بإمالة رأسك نحو الجانب، ثم ضع من 5 إلى 10 قطرات من المحلول في الأذن.
  • اترك السائل لمدة ساعة تقريبا، ثم اغسل أذنك بالماء.
  • يمكن القيام بهذه العملية مرة واحدة يوميا، ولكن من الأفضل تجنب استخدام محلول صودا الخبز لأكثر من أسبوعين لتفادي جفاف الأذن.

تنظيف أذن الطفل

عند الاعتناء بأذن الأطفال ينبغي توخي الحذر أثناء تنظيفها، يفضل تنظيف الأذن الخارجية فقط أثناء الاستحمام باستخدام منشفة أو كرة قطنية مبللة بماء دافئ، يجب تجنب إدخال أي أدوات داخل الأذن حيث إن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف القناة السمعية، من المهم أيضا عدم استخدام مواد كيميائية ضارة وترك شمع الأذن كما هو غالبا.