ألحق نفسك قبل الفضيحة.. تحذير من خدعة منتشرة على واتساب لسرقة صورك وفلوسك

انتشرت مؤخراً بعض الخدع الجديدة، عبر تطبيق واتساب تستهدف سرقة بيانات المستخدمين، من أبرزها خدعة تتضمن رسائل من أرقام مجهولة تدّعي أنها تقدم خدمات جديدة أو تطلب المساعدة بدافع الطوارئ، ويقوم المحتالون باستغلال رغبة وميول المستخدمين للحصول على ميزات إضافية أو رغبتهم في مساعدة الآخرين، حيث تأتي الرسالة عادةً مع وعود بميزات غير مسبوقة أو طلب مالي لمساعدة شخص من معارفه وأصدقاءه يمر بضائقة مالية.

تحذير لكل مستخدمي واتساب

تعمل هذه الخدع عبر عدة أساليب، مثل إرسال رسائل تطلب من المستخدمين النقر على روابط مشبوهة أو تنزيل تطبيقات مزيفة، كما حدث في حالة تطبيق “Hey WhatsApp” الذي يعد بميزات إضافية لكنّه في الواقع برنامج خبيث.

وتلك التطبيقات غالباً ما تستهدف مستخدمي نظام أندرويد وتسعى للحصول على بياناتهم الشخصية وتسهيل الوصول إلى حساباتهم المصرفية والمحادثات الخاصة​.

الجدير بالذكر بأن الشرطة في إحدى الدول الأوروبية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن القبض على أكثر من 100 شخص كونوا شبكة احتيال عبر واتساب باستخدام طرق مشابة لذلك.

نصائح هامة لكل مستخدمي واتس آب

ولتجنب الوقوع في هذا الفخ، توصي واتساب وخبراء الأمن السيبراني بعدم الرد على الرسائل من مصادر غير معروفة، وعدم النقر على الروابط المرسلة من أرقام غريبة.

كما يُنصح بالإبلاغ عن الرسائل المشبوهة باستخدام خيار “إبلاغ” داخل التطبيق، والتحقق دائماً من صحة المراسلات التي تطلب معلومات حساسة عبر القنوات الرسمية للشركات، وهذا بجانب ضرورة عدم مشاركة البيانات الشخصية أو رمز التحقق مع أي شخص مهما كان.

ويجب على مستخدمي مواقع التواصل بشكل عام، تفعيل خاصة التحقق بخطوتين، والتي تساعد كثيرًا في عملية تامين الحسابات الشخصية.