ضاع عمرك وانت متعرفهاش.. اكتشـاف طائر عــملاق أطول من الإنسان يطيـر على ارتفـاع” 3000 متر ” غذاؤه الثعابين ويأكل أخواته.. “نذير شـؤوم على العـــالم”

يُعدّ طائر الكوندور من أضخم الطيور الجارحة، حيث يتميز بحجمه الكبير وقدرته الفائقة على التحليق لمسافات عالية تصل إلى ثلاثة آلاف متر. يشتهر الكوندور بريشه الأسود اللامع وجناحيه الواسعين، وقد حاز احترامًا وهيبة في مناطق عيشه الجبلية في أمريكا الجنوبية،لذالك يُعتبر الكوندور، رغم كونه من الحيوانات القمّامة التي تتغذى على بقايا الكائنات الميتة، رمزًا للحياة البرية، وتعتبر رؤيته في العديد من الثقافات علامة على تغييرات أو أحداث استثنائية قد تحدث.

تكيف الكوندور مع البيئة الجبلية القاسية

يعيش الكوندور في المناطق الجبلية المفتوحة حيث تتيح له الظروف فرصة البحث عن طعامه، خاصةً وأنه يعتمد على تيارات الهواء لرفع نفسه لمسافات طويلة في السماء، ويتميز هذا الطائر بقدرته على استغلال التيارات الهوائية للبقاء في الجو دون الحاجة إلى تحريك جناحيه بشكل مستمر، ما يجعله قادرًا على التحليق على ارتفاعات شاسعة بحثًا عن طعامه، وعلى الرغم من أنه يتغذى على بقايا الحيوانات، إلا أن عينه الحادة وذكاءه يساعدانه في العثور على غذائه من مسافات بعيدة.

طائر "أبو مركوب

التهديدات التي تواجه الكوندور وأهمية الحفاظ عليه

يواجه الكوندور مخاطر متعددة تهدد بقاءه، منها الصيد الجائر وتدهور البيئة الطبيعية، ورغم مرونته الكبيرة وقدرته على التكيف مع الظروف الصعبة، تراجعت أعداده مؤخرًا، فإن حماية الكوندور، كرمز للحياة البرية، تتطلب جهودًا كبيرة من المجتمعات المحلية والهيئات المعنية لحماية موائله الطبيعية ونشر الوعي حول أهميته البيئية.